أخبار دولية

بنجلاديش: الجيش يفرض حظر تجول وسط تصاعد احتجاجات الطلاب

شهدت شوارع دكا، عاصمة بنجلاديش، خلوًا من المارة وانتشار دوريات الجيش يوم السبت، في ظل حظر تجول يهدف إلى قمع احتجاجات الطلاب ضد نظام الحصص في وظائف القطاع العام، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 100 شخص الأسبوع الماضي.

استمر تعليق خدمات الإنترنت والرسائل النصية منذ يوم الخميس، مما أدى إلى عزل بنجلاديش عن العالم الخارجي، بينما اتخذت الشرطة إجراءات صارمة ضد الاحتجاجات التي استمرت رغم حظر التجمعات في الأماكن العامة.

حظر تجول في بنجلاديش

أسفرت الاشتباكات العنيفة عن مقتل ما لا يقل عن 105 أشخاص وإصابة الآلاف الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات المستشفيات في أنحاء البلاد. استقبل مستشفى كلية الطب في دكا 27 جثة خلال ساعتين فقط مساء الجمعة.

بدأت الاضطرابات في أنحاء بنجلاديش بسبب غضب الطلاب من نظام جديد لحصص الوظائف الحكومية، الذي خصص 30% من الوظائف لأفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان.

مظاهرات الطلاب في بنجلاديش

أثار النظام الجديد أزمات سياسية قديمة وحساسة بين الذين قاتلوا من أجل استقلال بنجلاديش عن باكستان في عام 1971، وأولئك المتهمين بالتعاون مع إسلام آباد.

على مدى الأيام الخمسة الماضية، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق المحتجين خلال اضطرابات عمت أنحاء البلاد، حيث اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن ورشقوهم بالطوب وأضرموا النار في المركبات.

https://x.com/kyawthet_lwin/status/1814650502124032358

مع ارتفاع عدد الضحايا وعدم قدرة الشرطة على احتواء الاحتجاجات العنيفة، فرضت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة يوم الجمعة حظر تجول على مستوى البلاد ونشرت الجيش.

انتقدت منظمات حقوق الإنسان الدولية تعليق خدمات الإنترنت وإجراءات قوات الأمن، وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه البالغ إزاء أعمال العنف والخسائر في الأرواح.

حقوق الإنسان في بنجلاديش

ذكرت قنوات تلفزيونية محلية أن حظر التجول سيخفف لمدة ساعتين اعتبارًا من الساعة 12:00 ظهرًا (6 صباحًا بتوقيت جرينتش) يوم السبت، للسماح للناس بالتسوق وإنجاز مهامهم.

https://x.com/MiguelF8001040/status/1814680954130026874

أضافت التقارير أن حظر التجول سيستمر حتى الساعة العاشرة من صباح الأحد، وعندها ستقيم الحكومة الوضع وتحدد الخطوة التالية.

زادت حدة المظاهرات، وهي الأكبر منذ إعادة انتخاب الشيخة حسينة لولاية رابعة على التوالي هذا العام، بسبب ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الذين يشكلون نحو خُمس السكان البالغ عددهم حوالي 170 مليون نسمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى