اقتصاد وتكنولوجيا

نائب رئيس الوزراء المصري: الدولار سيصل إلى 25 جنيهاً والرغيف لـ60 قرشاً

مع تولي الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي قبل نحو أسبوعين، أصبح ملف الصناعة والاستثمار على رأس أولوياتها.

تم استحداث وزارة للاستثمار وتعيين الفريق كامل الوزير نائباً لرئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة.

 تصريحات هامة حول الاقتصاد

صرح الفريق كامل الوزير خلال برنامج “كلام في السياسة” على قناة “إكسترا نيوز” أن هناك خطة لترشيد الاستيراد بزيادة التصنيع المحلي.

وأوضح أن تطوير الصناعة سيضخ العملة الصعبة، مما يقلل الطلب على الدولار ويرفع قيمة الجنيه المصري، متوقعاً أن يصل سعر الدولار إلى 25 جنيهاً وسعر رغيف العيش إلى 60 قرشاً.

 حل مشكلات المصانع المتعثرة

أكد الوزير أن هناك خطة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية تعتمد على خمسة محاور، منها حل مشكلات المصانع المتعثرة بالتنسيق مع البنوك الكبرى والبنك المركزي.

وأشار إلى أن مصر لديها 152 فرصة استثمارية في قطاع الصناعة، مشيداً بصناعات السيراميك وحديد التسليح والنسيج وقدرتها على المنافسة في الخارج.

 تطوير الصناعة وأثره على المواطنين

قال الوزير إن التوسع في الصناعة هو مستقبل مصر وأن تطويرها سينعكس إيجابياً على الأمور المعيشية للمواطنين. وشدد على أهمية الدعم الفني للمصانع لتكون عالمية وتوفر منتجات بجودة مرتفعة.

 إنجازات وزارة النقل

استعرض الوزير إنجازات وزارة النقل، مشيراً إلى أن مصر قفزت في جودة الطرق من المركز 128 إلى المركز 18، وأن تناقص معدل الحوادث هو نتيجة لهذا التحسن.

وأوضح أن تطوير النقل الجماعي وفر لمصر 8 مليارات دولار سنوياً وفقاً للبنك الدولي.

أهمية مشروعات البنية الأساسية

أكد الوزير على دور مشروعات البنية الأساسية في التنمية المستدامة في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة.

وأشار إلى أن السائحين الألمان والروس طالبوا بتنفيذ القطار السريع بين الغردقة والأقصر، مما يعزز السياحة الدينية والثقافية في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى