أخبار عربية

سباق نحو رئاسة تونس: تعرف على أبرز المرشحين

بدأ المرشحون المحتملون للانتخابات الرئاسية في تونس جمع التوقيعات الضرورية لترشحهم، وذلك وفقاً للقانون الخاص بنظام الانتخابات الذي يفرض على المرشحين تجميع 10 آلاف تزكية على الأقل من الناخبين موزعة على 10 دوائر انتخابية تشريعية، على أن لا تقل عن 500 تزكية في الدائرة الانتخابية الواحدة، أو الحصول على تزكية 10 نواب من البرلمان أو 40 من رؤساء الجماعات المحلية.

 11 مرشحاً حتى الآن

رغم صعوبة جمع التزكيات، أعلن 11 مرشحاً نيتهم خوض الانتخابات الرئاسية، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد مع اقتراب موعد تقديم الترشيحات نهاية يوليو.

من بين الأسماء التي أعلنت نيتها الترشح، هناك المنذر الزنايدي، أحد أهم وزراء نظام بن علي، بالإضافة إلى الأميرال المتقاعد كمال العكروت والعقيد عادل الدو، والنائب السابق الصافي سعيد الذي يسعى لتكرار تجربته رغم حصوله على أصوات متدنية في رئاسيات 2019.

 تحذيرات من “لوبيات”

حذر الرئيس قيس سعيّد خلال لقائه وزير الداخلية خالد النوري يوم الأربعاء من وجود “لوبيات” تسعى للمشاركة في الانتخابات الرئاسية من وراء الستار، داعياً إلى مضاعفة الجهود لفرض احترام القانون، خاصة في هذه الفترة الحساسة.

 أول انتخابات وفق دستور 2022

تجري الانتخابات الرئاسية في تونس يوم 6 أكتوبر المقبل، وهي أول انتخابات تُعقد وفقاً لدستور 2022، مما يجعلها محطة هامة في المشهد السياسي التونسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى