أخبار دولية

إسرائيل تضرب هدفًا لحزب الله وسط لبنان

في تصعيد جديد للتوترات التي تهدد باندلاع حرب شاملة، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء عن تنفيذ غارة جوية استهدفت هدفًا لحزب الله في منطقة جنتا وسط لبنان.

وفقًا للمتحدث العسكري أفخاي أدرعي، قامت الطائرات الإسرائيلية بقصف موقع ونظام دفاع جوي تابع للحزب في منطقة قريبة من الحدود السورية اللبنانية، مستهدفة بنى تحتية عسكرية أطلقت منها صواريخ باتجاه الجولان السوري.

 مقتل شخصين في الجولان

تأتي هذه الضربات بعد أن أعلنت الشرطة الإسرائيلية يوم الثلاثاء عن مقتل رجل وامرأة في هضبة الجولان جراء إطلاق صواريخ من لبنان.

وأوضح بيان الشرطة أن السيارة التي كانا يستقلانها أصيبت مباشرة بصاروخ، ما أدى إلى وفاتهما.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن حوالي 40 صاروخًا أطلقت من لبنان باتجاه الجولان.

 مراقبون: الاستهداف ضمن خطة إسرائيلية

يرى مراقبون أن الضربة على جنتا ليست انتقالًا للمعارك إلى وسط لبنان، بل تأتي ضمن استراتيجية إسرائيلية تستهدف مواقع إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله على الجولان.

هذا الأسلوب اعتمدته إسرائيل مرارًا في السابق، حيث تعتبر مناطق مثل جنتا قواعد لإطلاق الصواريخ ومنصات للهجمات.

تصاعد التوترات واحتمال حرب شاملة

في سياق متصل، نشر حزب الله اللبناني في وقت سابق يوم الثلاثاء مشاهد استطلاع جوي لقواعد استخبارات ومقرات قيادية ومعسكرات إسرائيلية في الجولان، وذلك بعد أسابيع من نشر مقطع فيديو مشابه لمواقع إسرائيلية في منطقة حيفا.

هذه التوترات تأتي في وقت يتبادل فيه حزب الله وإسرائيل إطلاق النار منذ أن دخلت حركة حماس، حليفة حزب الله في قطاع غزة، في حرب مع إسرائيل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 استهداف الجولان السوري

لم يكن الجولان السوري بمنأى عن الهجمات، حيث تعرض لصواريخ كثيرة أطلقها حزب الله منذ بداية النزاع.

ورغم أن القتال على الحدود الجنوبية للبنان لا يزال تحت السيطرة نسبياً، فإن تصاعد حدة الهجمات في الأسابيع الأخيرة يثير المخاوف من احتمال تحول النزاع إلى حرب شاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى