أخبار دولية

الدفاع عن أوكرانيا: الناتو ودول غربية تعلن تزويد كييف بأنظمة باتريوت الصاروخية في قمة واشنطن

أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك خلال قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن، أن كلاً من هذه الدول الأربع سيزوّد أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز باتريوت.

 تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن

صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن أن هذه “الهبة التاريخية” التي تتضمّن نظام باتريوت أميركياً جديداً تأتي في إطار الجهود التي يبذلها حلف الأطلسي لحماية أوكرانيا من الهجمات الجوية الروسية.

تعهد بايدن بمواصلة “تزويد أوكرانيا بالأسلحة والذخائر وكل ما تحتاجه من معدات” لمنع انتصار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 التطورات العسكرية في أوكرانيا

بعد شهور من الجمود على الجبهات في أوكرانيا، حقق الجيش الروسي سلسلة نجاحات في الشرق وواصل تقدمه، مما أثار مخاوف من حسم الصراع العسكري في ظل تردد غربي في تمويل كييف.

 دعوة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج زعماء الحلف على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مؤكداً أن نتيجة الصراع ستشكل الأمن العالمي لعقود.

وقال ستولتنبرج في بداية قمة في واشنطن للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف، إن الحلف يجب أن يظهر نفس العزم الذي أبداه في لحظات مهمة أخرى من تاريخه.

أهمية المواجهة مع روسيا

أضاف ستولتنبرج: “لا توجد خيارات مجانية مع روسيا العدوانية كجارة. لا توجد خيارات خالية من المخاطر في الحرب”.

وشدد على أن “التكلفة الأكبر والمخاطرة الأكبر ستكون إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا. لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك”.

 ردود الفعل الروسية

في وقت سابق من الثلاثاء، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين إن موسكو “ستتابع باهتمام بالغ لهجة المحادثات والقرارات التي سيتم اتخاذها في قمة الناتو”.

أضاف بيسكوف: “الناتو تحالف يعتبر أن روسيا عدو وخصم، وكان أعلن بانتظام عن هدفه المتمثل في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة، و يشارك بشكل مباشر في النزاع الأوكراني إلى جانب كييف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى