أخبار دولية

حماس تتخلى عن شرط وقف إطلاق النار

في تطور جديد بشأن المفاوضات حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أفادت مصادر أن حركة حماس قد أرسلت ردها إلى الوسطاء.

ووفقًا لمصدر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيتم عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني مساء اليوم الخميس لمناقشة مقترحات حماس.

وأوضح المصدر أن نتنياهو سيجري مشاورات مع فريقه قبل الاجتماع لمناقشة تفاصيل مفاوضات وقف إطلاق النار.

رد حماس إيجابي ومشاورات أمريكية إسرائيلية

كشف المصدر أن حماس تخلت عن شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة، مما أثار توقعات بشأن حدوث اتصال بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو اليوم لبحث الصفقة.

وأشارت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إلى أن هناك غضباً في إسرائيل بسبب تعليقات سياسية مضادة للصفقة، بما في ذلك تصريح وزير المالية بتسلئيل سموتريش الذي أكد أن الوقت غير مناسب للتخلي عن الضغط على حماس، ومع ذلك، نقلت الصحيفة عن مسؤول أمني أن رد حماس كان إيجابياً نسبياً.

بيان الموساد وتفاصيل رد حماس

أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بيانًا نيابة عن “الموساد”، يوضح أن الوسطاء قدموا رد حماس على الخطوط العريضة لصفقة الأسرى. وأكد البيان أن إسرائيل تدرس الرد وسترد عليه قريباً.

وقد أفاد مسؤولون إسرائيليون كبار لموقع “أكسيوس” بأن رد حماس كان بناءً، مما يفتح الباب أمام مفاوضات أكثر تفصيلاً قد تؤدي إلى اتفاق.

الجهود الأمريكية والدولية في المفاوضات

أوضح المسؤولون أن رد حماس جاء بعد أن قدمت إدارة بايدن لغة جديدة لأجزاء من اتفاق الأسرى ووقف إطلاق النار المقترح، في محاولة لسد الفجوات المتبقية.

استندت الجهود الأمريكية الأخيرة إلى اقتراح إسرائيلي وافقت عليه حكومة الحرب الإسرائيلية وقدمه بايدن في خطاب في مايو الماضي.

 وسطاء دوليون ومحاولات لوقف إطلاق النار

يشارك في المفاوضات وسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة، حيث يسعون منذ أشهر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 أسيرًا في غزة.

وترى حماس أن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بينما تصر إسرائيل على هدنة مؤقتة لحين القضاء على حماس.

وتتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين وانسحاب القوات الإسرائيلية على مراحل، بالإضافة إلى إعادة إعمار غزة وإطلاق سراح سجناء فلسطينيين في مرحلة لاحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى