أخبار دولية

الولايات المتحدة ترسل كميات ضخمة من الذخائر لإسرائيل

أفاد مسؤولان أمريكيان مطلعان على شحنات الأسلحة أن إدارة بايدن أرسلت إلى إسرائيل كميات كبيرة من الذخائر منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

تشمل هذه الشحنات أكثر من 10,000 قنبلة شديدة التدمير زنة 2000 رطل، بالإضافة إلى آلاف صواريخ هيلفاير.

من بداية الحرب في أكتوبر الماضي حتى الأيام القليلة الماضية، تم نقل ما لا يقل عن 14,000 قنبلة (إم.كيه-84) زنة 2000 رطل، و6,500 قنبلة زنة 500 رطل، و3,000 صاروخ هيلفاير جو-أرض، وألف قنبلة خارقة للتحصينات، و2,600 قنبلة صغيرة القطر تُسقط جوا، وذخائر أخرى.

 الدعم العسكري الأمريكي

رغم الدعوات الدولية للحد من إمدادات الأسلحة، لم يظهر أي تراجع كبير في الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل. يقول الخبراء إن الشحنات الأمريكية تلبي احتياجات إسرائيل في حملتها العسكرية المكثفة ضد حماس.

وعلق توم كاراكو، خبير الأسلحة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، قائلاً إن الذخائر المرسلة تعكس دعماً كبيراً من الولايات المتحدة لحليفتها، وهي تشمل ما تحتاجه إسرائيل في صراعها ضد حماس أو في مواجهة محتملة مع حزب الله.

 مزاعم حول حجب الأسلحة

ادعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخراً أن واشنطن تحجب بعض شحنات الأسلحة، وهو ما نفاه المسؤولون الأمريكيون.

على الرغم من اعترافهم بوجود بعض القيود، فقد أوقفت إدارة بايدن شحنة واحدة من القنابل زنة 2000 رطل بسبب المخاوف من تأثيرها في المناطق المكتظة بالسكان في غزة. ومع ذلك، تستمر جميع عمليات تسليم الأسلحة الأخرى بشكل طبيعي.

 تأثير الحرب على غزة

تخضع العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة لتدقيق دولي متزايد مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 37,000 شخص، وفقاً لوزارة الصحة في غزة. كما تسببت الحرب في دمار واسع النطاق في القطاع الساحلي.

المساعدات العسكرية الأمريكية

تقدم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية سنوية لإسرائيل بقيمة 3.8 مليار دولار ،حذر الرئيس بايدن من أنه سيضع شروطاً على هذه المساعدات ما لم توفر إسرائيل الحماية للمدنيين وتسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

ومع ذلك، لم يتخذ بايدن سوى تأخير شحنة واحدة من القنابل في مايو بسبب مخاوف بشأن العملية العسكرية في رفح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى