أخبار دولية

تحذيرات من اتصالات إسرائيلية مريبة تدعو النازحين للعودة إلى شمال غزة

مع استمرار الحرب في قطاع غزة للشهر التاسع على التوالي، تنتشر شائعات حول سماح الجيش الإسرائيلي بعودة النازحين إلى شمال القطاع.

نشر بعض النشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي تقارير عن اتصالات إسرائيلية مع عائلات فلسطينية نازحة، زاعمة أن الجيش الإسرائيلي يسمح بالعودة إلى محافظتي غزة والشمال عبر الحاجز العسكري على شارع الرشيد/البحر في ساعات المساء.

تحذيرات السلطات الفلسطينية

حذرت السلطات الفلسطينية في غزة من هذه الدعوات ووصفتها بالمريبة، داعية النازحين إلى توخي الحذر من هذه الاتصالات غير الموثوقة.

وأكدت السلطات على الجرائم والانتهاكات السابقة التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية، عندما أطلقت النار والرصاص الحي على العائدين إلى شمال القطاع.

تأتي هذه التحذيرات في وقت يتواصل فيه القصف الإسرائيلي على مختلف مناطق القطاع، خاصة وسط وجنوب غزة. ارتفع عدد القتلى بين المدنيين الفلسطينيين إلى أكثر من 37,600 منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

ويواجه أكثر من 495,000 شخص، أو أكثر من خُمس سكان غزة، مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الذي يلامس المجاعة.

الوضع الإنساني

اضطر هؤلاء النازحون إلى الفرار مجدداً نحو المناطق الآمنة مثل المواصي وغيرها، عقب التوغل البري الإسرائيلي في المدينة الواقعة أقصى جنوب القطاع منذ السادس من مايو الماضي.

السلطات الفلسطينية تواصل الدعوة إلى الحذر والتأكيد على خطورة العودة إلى المناطق الشمالية دون ضمانات واضحة، مذكّرة بالمخاطر التي قد تواجه العائدين نتيجة الانتهاكات السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى