أخبار دولية

حق إسرائيل فى قتل المدنيين: تصريح غير دقيق لميلر يثير الجدل حول استهداف مدرسة في غزة

في خضم التوترات المتزايدة بعد الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بقطاع غزة، ارتكب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، خطأ فادحًا.

خلال إحاطته الصحفية يوم الخميس حول الهجوم الذي طال مدرسة تابعة للأونروا، قال ميلر إن “لإسرائيل الحق في محاولة استهداف هؤلاء المدنيين”، بينما كان يقصد عناصر حماس الذين زعمت إسرائيل أنهم كانوا يختبئون في هذا الموقع.

مقصده الحقيقي وسياق التصريح

أوضح ميلر أنه إذا كانت مزاعم إسرائيل صحيحة، فإن وجود عناصر حماس داخل الموقع يجعلهم أهدافًا مشروعة، حيث يمكن لمسلحي حماس المتمركزين في المدرسة أن يهاجموا منها.

وأضاف أنه بالرغم من ذلك، فإن إسرائيل لديها أيضًا واجب تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين واتخاذ كل خطوة ممكنة للحد من هذا الضرر.

كما أكد أن الإدارة الأميركية تضغط على الحكومة الإسرائيلية والجيش ليكونا شفافين تمامًا بشأن ما حدث.

التوضيح الرسمي والاعتذار

فيما بعد، أوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن ميلر أخطأ في التعبير، وأنه كان ينوي أن يقول “حماس” بدلاً من “المدنيين”، وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول. هذا التوضيح جاء في محاولة لتخفيف حدة الانتقادات التي طالت تصريح ميلر.

ردود الفعل الدولية والمحلية

أكد مسؤول من حماس أن الهجوم أسفر عن مقتل 40 شخصًا، من بينهم نساء وأطفال كانوا يلوذون بالمدرسة.

وقد دانت الأمم المتحدة استهداف المدرسة، حيث أشار فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، إلى أن المدرسة كانت تؤوي ستة آلاف نازح وقت الهجوم. كتب لازاريني على موقع إكس أن 35 شخصًا على الأقل قُتلوا وجُرح عدد أكبر، مشددًا على أن الوكالة لا تستطيع التأكد من المزاعم الإسرائيلية بوجود عناصر من حماس داخل المنشأة.

وأكد أن مهاجمة أو استهداف أو استخدام مباني الأمم المتحدة لأغراض عسكرية يمثل تجاهلاً صارخًا للقانون الإنساني الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى