أخبار دولية

«بايدن»: زعماء العالم يخشون عودة «ترامب» للرئاسة ويدعونه للفوز

صرح جو بايدن، الرئيس الأمريكي، في مقابلة مع مجلة «تايم» أن زعماء العالم «خائفون» من فوز دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة، وأكدوا له ضرورة عدم السماح بذلك.

قال «بايدن» في المقابلة التي تطرق خلالها لعدة ملفات دولية ومحلية، لقد حضرت كثيرًا من الاجتماعات الدولية، أكثر مما يحضره معظم الرؤساء، خلال ثلاث سنوات ونصف السنة، ولا يوجد اجتماع دولي كبير حضرته إلا وتحدَّث معي خلاله زعيم عالمي وأنا أغادر، وقال لي: لا يمكن لـ«ترامب» الفوز. لا يمكنك السماح له بالفوز.

تحدّث «بايدن» عن موقف حدث معه، خلال أول قمة لمجموعة السبع يحضرها رئيسًا عام 2021، حيث قال إنه أخبر الزعماء بأن أمريكا «عادت لمكانتها» من جديد، ليرد عليه إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، بسؤال هو: إلى متى؟، في إشارة إلى قلقه من عودة «ترامب» مرة أخرى للرئاسة.

قال «بايدن» أيضًا إن الزعماء أعربوا عن استيائهم مما حدث في مبنى الكابيتول، في السادس من يناير 2021، حيث هاجم أنصار «ترامب» المبنى، لمنع إعلان فوز «بايدن» بالانتخابات.

بحسب حديث الرئيس الأمريكي، فقد تساءل أحد الزعماء، خلال القمة، عن رد فعل أمريكا إذا حدث شيء مُشابه لهذا الهجوم في «لندن».

هاجم «بايدن» الرئيس السابق بسبب ما وصفه بـ«التقصير في أداء الواجب» في ذلك اليوم. وقال: كان «ترامب» يتابع الهجوم من التلفزيون لمدة ثلاث ساعات، ولم يفعل أي شيء، لقد أثر ذلك الحدث على ثقة زعماء العالم في أمريكا. وقال إن الديمقراطية الأمريكية والديمقراطيات في جميع أنحاء العالم كانت «على المحك» بسبب أفعال «ترامب».

تُظهر استطلاعات الرأي قلقًا لدى الناخبين الأمريكيين إزاء عمر «بايدن»، مع أن «ترامب» يصغره بأربع سنوات فقط، رأى «بايدن» أنه المرشح الأفضل.

ردًّا على سؤال حول ما إذا كان مؤهلًا لتولي مهام ولاية ثانية تنتهي وهو بعمر 86 عامًا، أجاب: يمكنني القيام بذلك أفضل من أي شخص تعرفونه.

وصف الرئيس «بايدن» الاثنين الماضي، الرئيس السابق بأنه «مجرم مدان» يسعى للوصول إلى منصب الرئاسة في سابقة هي الأولى من نوعها في التاريخ، مصعدًا هجومه على منافسه الجمهوري قبل انتخابات نوفمبر.

استخدم «بايدن» هذا الوصف للمرة الأولى منذ أن دانت هيئة محلفين في «نيويورك» في حكم تاريخي «ترامب» بالتستر على دفع أموال لنجمة إباحية بشكل سري.

قال «بايدن» خلال مناسبة انتخابية لجمع التبرعات في ولاية «كونيتيكت» يا رفاق، لقد دخلت الحملة منطقة مجهولة، متابعًا لأول مرة في التاريخ الأمريكي يسعى الآن رئيس سابق هو مجرم مدان للوصول إلى منصب الرئاسة.

حض بعض المعلقين «بايدن» على الابتعاد عن استخدام الحكم ضد «ترامب» لمهاجمته، وبدلًا من ذلك التركيز في حملته الانتخابية على السياسات.

أتى ذلك بعدما وجدت هيئة المحلفين بمحكمة «مانهاتن» في «نيويورك»، الخميس الماضي، وبعد جلسات استمرت ستة أسابيع، «ترامب» مذنبًا بالتهم الـ34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016، للتستر على شراء صمت «دانيلز» بشأن علاقة أقامها معها قبل ذلك بنحو عشرة أعوام.

بات الجمهوري المرشح لانتخابات الرئاسة في نوفمبر 2024، أول رئيس أمريكي سابق تتم إدانته جنائيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى