أخبار دولية

مسؤولون إسرائيليون: حماس لن ترفض المقترح رفضاً قاطعاً وإنما ستطلب تعديلات

في ظل إعلان حركة حماس أن أي اتفاق لا يلبي شروطها لن يتم قبوله، يعتقد مسؤولون إسرائيليون أن الحركة لن ترفض المقترح رفضاً قاطعاً، بل ستطلب تعديلات عليه، جاء ذلك وفق ما نقلته موقع أكسيوس.

 وفد حماس في القاهرة

كشف مصدران مطلعان أنه من المتوقع وصول وفد من حركة حماس إلى القاهرة غداً لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة مع وسطاء مصريين وقطريين. تأتي هذه المباحثات في ظل تصاعد التوترات والجهود الدولية المبذولة لإنهاء النزاع.

تصريحات حركة حماس

صرح وليد الكيلاني، مسؤول الإعلام في حركة حماس في بيروت،أن حماس لديها مطالب أساسية وهي انسحاب إسرائيل من غزة وعودة النازحين.

وأضاف: “أي اتفاق لا يلبي شروطنا لن نتعامل معه”، ومع ذلك، أكد الكيلاني استعداد الحركة للتعامل بشكل إيجابي مع مقترح جو بايدن.

 الموقف الإسرائيلي والأمريكي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة عن خطة من ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

تشمل المرحلة الأولى وقف إطلاق النار بشكل كامل وشامل، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح عدد من الرهائن من النساء وكبار السن والجرحى مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين.

 ردود الفعل

أكد مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موافقة إسرائيل على المقترح الأميركي رغم وصفه بأنه معيب.

في المقابل، كان رد فعل حماس إيجابياً تجاه ما طرحه بايدن، بينما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها لم تتلق رداً بعد من حماس، مؤكدة ثقتها في موافقة إسرائيل على المقترح.

 المساعي الدولية والإقليمية

تتواصل الجهود الدولية والإقليمية لدفع إسرائيل وحماس للموافقة على الاقتراح الأميركي لوقف النار في غزة.

تأتي هذه المساعي وسط ارتفاع المعارضة من بعض الأصوات الإسرائيلية المتطرفة، التي ترفض مهادنة حركة حماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى