أخبار دولية

روسيا تهدد بإسقاط طائرات «إف-16» الهولندية في حال التصعيد

صرح فلاديمير دجاباروف، نائب الرئيس الأول للجنة الدولية في البرلمان الروسي، أن روسيا مستعدة لإسقاط طائرات «إف-16» الهولندية إذا حاولت استهداف الأراضي الروسية.

جاء هذا ردًا على تصريحات عدة دول، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستزود أوكرانيا بمقاتلات «إف-16».

قالت كايسا أولونغرين، وزيرة الدفاع الهولندية، في مقابلة مع صحيفة «بوليتيكو»، إن هولندا تسمح لـ«كييف» باستخدام طائراتها من طراز «إف-16» لضرب «أهداف عسكرية» على الأراضي الروسية.

أضاف «دجاباروف»: مقاتلونا ليسوا الأضعف، إن لم يكونوا الأقوى. ثانيًا، أعتقد أنهم لا يستطيعون الإقلاع من هولندا إلى روسيا، سيكون مقرهم في أوكرانيا أو في البلدان المجاورة: رومانيا وبولندا. إذا هاجموا أراضينا، فلدينا كل الحق في إسقاطها. وشدد السيناتور على أن روسيا لديها كل الفرص للدفاع عن نفسها ضد طائرات «إف-16».

كانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات «إف-16»، وأكد «البيت الأبيض» أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دولة ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدريب.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية إن «لاهاي» تتوقع إرسال أولى مقاتلات «إف-16» إلى «كييف» في عام 2024.

قال أدجا لبيب، وزير الخارجية البلجيكي، إن «بروكسل» ستنقل 30 طائرة مقاتلة من طراز «إف-16» إلى «كييف» بحلول عام 2028، ومن المقرر أن تصل الطائرة الأولى هذا العام.

تعتقد روسيا أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتشرك دول «الناتو» بشكل مباشر في الصراع و«تلعب بالنار».

أشار سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفًا مشروعًا لروسيا.

وفقًا للافروف، فإن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع، ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.

صرح «الكرملين» في وقت سابق، أن تزويد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يساهم في المفاوضات وسيكون له تأثير سلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى