أخبار دولية

الصين تدعو إلى حل سلمي بين إيران والإمارات في خضم توترات حول الجزر الثلاث

وفقًا لمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أكدت الصين يوم الإثنين على ضرورة حل خلافات إيران والإمارات بطرق سلمية من خلال الحوار والتشاور، بعد استدعاء طهران للسفير الصيني للاحتجاج على بيان صيني إماراتي بشأن 3 جزر متنازع عليها.

في مؤتمر صحفي يوم الإثنين، أكد المتحدث ماو نينغ أن “موقف الصين بشأن الجزر الثلاث ثابت”، رداً على سؤال حول هذه القضية.

كل من الإمارات وإيران تطالبان بالسيادة على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى. تسيطر إيران عليها منذ عام 1971، قبل استقلال الإمارات السبع عن بريطانيا وتأسيس دولة الإمارات.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية يوم الأحد بأن إيران أعربت للسفير الصيني في طهران عن اعتراضها على دعم الصين لمطالبات لا أساس لها في بيان مشترك بين الإمارات والصين.

وفي بيان مشترك نشرته وكالة أنباء الإمارات “وام” يوم السبت، والذي جاء بعد اجتماع ثنائي بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات والرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين يوم الخميس، عبرت الصين عن دعمها لمساعي الإمارات للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث.

وجاء في البيان الذي تطرق إلى تطوير العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين: “عبرت جمهورية الصين الشعبية عن دعمها لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية، وفقًا لقواعد القانون الدولي ولحل هذه القضية وفقًا للشرعية الدولية”.

وتهيمن الجزر الثلاث على الطريق المؤدي إلى مضيق هرمز الاستراتيجي، الذي يمر عبره نحو خمس إمدادات النفط العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى