أخبار دولية

حرس الحدود الإيراني يقتل أربعة باكستانيين

في حادثة مروعة، فتح حرس الحدود الإيراني النار على سيارة تقل باكستانيين، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة اثنين آخرين في منطقة نائية جنوب غربي إيران.

وقع الحادث يوم الأربعاء بالقرب من قرية ماشكل الحدودية في إقليم بلوشستان، حسبما أفادت الشرطة المحلية.

 تفاصيل الحادث

أكد المسؤول عمر جمالي أن إطلاق النار حدث في منطقة واشوك بالقرب من الحدود الباكستانية الإيرانية.

وأوضح نعيم عمراني، المسؤول في واشوك، أن تحقيقًا قد بدأ لتحديد سبب إطلاق النار. تم تسليم جثث القتلى الأربعة إلى ذويهم، فيما لم تصدر بعد أي تعليقات رسمية من طهران أو وزارة الخارجية الباكستانية.

خلفية التوترات الإيرانية الباكستانية

تأتي هذه الحادثة في ظل خلفية من التوترات المتزايدة بين إيران وباكستان، في يناير الماضي، شنت باكستان ضربات على مخابئ متشددين مزعومين داخل إيران، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل، ردًا على هجوم إيراني مماثل. هذه الضربات المتبادلة كانت غير مسبوقة وأسفرت عن تدهور العلاقات بين الجارتين.

جهود التهدئة وإصلاح العلاقات

في محاولة لتهدئة التوترات، قام الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بزيارة رسمية إلى باكستان في أبريل، استمرت ثلاثة أيام.

تم اعتبار هذه الزيارة خطوة رئيسية نحو استعادة العلاقات مع إسلام أباد بعد الضربات العسكرية المتبادلة. تم تبادل تأكيدات على احترام سيادة كل طرف وتعهدات بتعزيز التعاون الأمني.

 تاريخ من العلاقات المتوترة

على الرغم من أن إيران وباكستان لديهما تاريخ من العلاقات المتوترة، فإن الضربات الصاروخية في يناير كانت أخطر الحوادث منذ سنوات.

ردت باكستان باستدعاء سفيرها في طهران ومنعت نظيره من العودة إلى إسلام أباد، وألغت جميع المحادثات الدبلوماسية والارتباطات التجارية رفيعة المستوى.

 أنشطة الجماعات المسلحة

تنشط العديد من الجماعات المسلحة في المنطقة الحدودية بين إيران وباكستان، بما في ذلك إقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان وإقليم سستان وبلوشستان في جنوب شرق إيران.

تتسم هذه المناطق بالاضطرابات وغناها بالمعادن، وكثيرًا ما تعتقل قوات الأمن من الجانبين مهربين ومتمردين ينشطون في المنطقة.

رغم الجهود المبذولة لخفض التوترات، تبقى المنطقة مضطربة ومليئة بالتحديات الأمنية، استمرت إيران وباكستان في ضرب مواقع يعتقد أنها تأوي جماعات مسلحة تهدد أمن البلدين، مما يبرز تعقيد الوضع والتحديات المستمرة التي تواجههما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى