أخبار دولية

السعودية تعرض المساعدة بعد حادثة مروحية الرئيس الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم الأحد أنها تتابع بقلق بالغ الأخبار المتداولة بشأن الطائرة المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وأكدت الوزارة في بيان وقوف المملكة إلى جانب إيران في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

آخر لحظات الرئيس الإيراني قبل الحادث

قبل وقوع الحادث، ظهرت آخر صور للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وهو يلوح بيده مبتسماً.

وأفادت التقارير أن الطائرة الهليكوبتر التي كانت ضمن موكب رئاسي مكون من ثلاث طائرات تعرضت لحادث في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني هبطت اضطرارياً.

التحديات الجوية تعرقل جهود الإنقاذ

أوضح التلفزيون الإيراني أن الظروف الجوية الصعبة تعيق وصول فرق الإنقاذ إلى منطقة الحادث شمال غربي إيران.

تتواصل عمليات البحث عن المروحية المفقودة، حيث بث التلفزيون صوراً لعناصر الهلال الأحمر الإيراني يسيرون وسط ضباب كثيف ، كما طلب رئيس الأركان من الحرس الثوري والجيش والشرطة المشاركة في جهود البحث.

تأكيدات رسمية على الحادث

أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن إحدى الطائرات الهليكوبتر في موكب الرئيس واجهت صعوبة في الهبوط.

كما أشارت وكالة “إرنا” للأنباء إلى أن المروحية تعرضت لحادث في “غابة ديزمار” الواقعة بين وزرقان وجلفا في محافظة أذربيجان الشرقية.

حياة رئيسي وعبد اللهيان في خطر

صرح مسؤول إيراني بأن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان سقطت أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية محاطة بضباب كثيف، خلال عودتها من زيارة للحدود مع أذربيجان.

وأضاف المسؤول لرويترز أن حياة رئيسي وعبد اللهيان “في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر”، معرباً عن قلقه إزاء المعلومات الواردة من موقع التحطم.

زيارة إلى أذربيجان وافتتاح سد

كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في وقت مبكر اليوم في أذربيجان مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، لافتتاح سد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس.

تأتي هذه الزيارة على الرغم من العلاقات الباردة بين البلدين، التي تفاقمت بسبب الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران عام 2023، والعلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان وإسرائيل، التي تعتبرها طهران عدواً رئيسياً في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى