تقارير

تراجع زيارات فيسبوك للمواقع الإخبارية: تقرير يكشف تأثيرات التغييرات في السياسات

تقرير جديد يشير إلى أن منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك قللت بشكل متعمد من الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية الخارجية بنسبة كبيرة تصل إلى 50٪ خلال العام الماضي.

وقد استند التقرير الذي صدر عن مؤسستي Chartbeat و Similarweb إلى تحليل حركة الزوار في نحو 800 موقع إخباري باستخدام بيانات تتبع من جهات خارجية لتقدير حجم الزيارات المحولة من فيسبوك.

وتوضح البيانات التي جمعت منذ عام 2018 أن الزيارات من فيسبوك للمواقع الإخبارية الخارجية قد انخفضت بنسبة 58٪ خلال السنوات الست الماضية، وبنسبة 50٪ خلال العام الماضي. وفي الوقت الحالي، يمثل فيسبوك فقط 7٪ من الزيارات الإجمالية لتلك المواقع، بينما كانت تمثل حوالي 30٪ في عام 2018.

وأفاد التقرير أيضًا بأن المواقع الصغيرة تأثرت بشكل كبير بالتغييرات التي أدخلتها فيسبوك، حيث عملت شركة ميتا على تقليل وجود المحتوى الإخباري تدريجيًا في تطبيقاتها وأنهت مشروع “فيسبوك نيوز” في ديسمبر الماضي.

وأعلنت ميتا في الوقت الحالي أنها تسعى لتقليل المحتوى السياسي على منصاتها، وقد قامت بتغيير خوارزميات ترشيح المحتوى لتقليل ظهور الروابط الخارجية وزيادة ظهور مقاطع الفيديو والصور والمنشورات الأخرى التي تساعد في الاحتفاظ بالمستخدمين على المنصة.

تتبع ميتا نفس السياسة في منصاتها الأخرى مثل إنستاغرام وثردز، حيث تسعى إلى زيادة تفاعل المستخدمين مع المحتوى غير السياسي والابتعاد عن القضايا السياسية والتدقيق النظامي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى