أخبار عربية

«حماس» تُشيد بمصر في الدعوى ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية

أشادت حركة «حماس» بإعلان مصر عن نيتها الانضمام إلى الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بخصوص ما تصفه بـ«الإبادة الجماعية» ضد الفلسطينيين، وكذلك لإدانتها الممارسات الإسرائيلية.

وفي بيان صادر عنها، أعربت «حماس» عن تقديرها لموقف مصر الرافض للانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين، ودعوتها لتطبيق قرارات محكمة العدل الدولية القاضية بإدخال المساعدات الإنسانية ووقف الإجراءات التي قد تؤدي إلى أذى المدنيين في «غزة»، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة إعادة فتح معبر «رفح».

اقرأ أيضًا: مصر تلوح بتحميل إسرائيل مسؤولية تدهور الأوضاع الإنسانية في «غزة»

كما دعت «حماس» الدول العربية والإسلامية وجميع الدول في العالم إلى اتخاذ خطوات مشابهة لدعم القضية الفلسطينية من خلال الانضمام إلى الدعوى القضائية ضد إسرائيل، والدعوة إلى قطع العلاقات معها وعزلها دوليًا، والسعي لمحاسبة إسرائيل وقادتها على ما تعتبره «حماس» جرائم ممنهجة ضد الأطفال والمدنيين في «غزة».

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الأحد، عن نيتها للمشاركة رسميًا في الدعوى القانونية التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الادعاءات بانتهاكات إسرائيل.

اقرأ أيضًا: الإمارات ترحب بقرار الأمم المتحدة بشأن عضوية فلسطين وتعتبره إنجازًا للسلام

وقد سبق أن قدمت ليبيا «إعلان تدخل» في نفس القضية، والتي تتعلق بتنفيذ اتفاقية منع الإبادة الجماعية في «غزة».

وفي الأسبوع الماضي، طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية اتخاذ تدابير عاجلة ضد إسرائيل على خلفية هجومها الأخير على «رفح» في «غزة»، وفقًا لبيان صادر عن المحكمة.

وهذا هو الإجراء الثالث الذي تتخذه جنوب أفريقيا ضد إسرائيل منذ ديسمبر 2023 بسبب الصراع في «غزة»، وقد رفضت إسرائيل اتهامات جنوب أفريقيا بارتكاب «إبادة جماعية» ضد الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا: القمة العربية بالبحرين تناقش الأوضاع الفلسطينية المتأزمة

وفي أكتوبر 2023، أطلقت «حماس» عملية «طوفان الأقصى»، حيث أُطلقت آلاف الصواريخ من «غزة» على إسرائيل وتم اقتحام بلدات إسرائيلية مجاورة للقطاع، مما أدى إلى مقتل حوالي 1200 إسرائيلي وأسر حوالي 250 آخرين. وردت إسرائيل بإعلان الحرب على «غزة»، بدءًا بقصف جوي مدمر تلاه عمليات عسكرية برية.

ووفقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة في «غزة»، أسفرت العمليات العسكرية الإسرائيلية منذ بداية أكتوبر عن مقتل حوالي 35 ألف شخص وإصابة حوالي 79 ألف آخرين.

اقرأ أيضًا: تصعيد الأوضاع في غزة: رفض مصر التنسيق مع إسرائيل وتهديد بإلغاء اتفاقية السلام

وخلال الصراع، تم التوصل إلى هدنة استمرت سبعة أيام بوساطة مصرية قطرية أمريكية، تم خلالها تبادل أسرى من النساء والأطفال وإدخال مساعدات إلى «غزة».

وبعد انتهاء الهدنة، تجدد القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في «غزة» منذ صباح الجمعة الأول من ديسمبر 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى