اقتصاد وتكنولوجيا

تركيا تلغي تعاملات التجارة المباشرة مع إسرائيل وتسمح للشركات بالتصدير عبر دول ثالثة

أعلن مصدر في وزارة التجارة التركية اليوم الخميس أن تخفيف حظر التصدير إلى إسرائيل غير محتمل، لكنه أشار إلى أن تركيا ستسمح للشركات بتلبية الطلبيات المتعاقد عليها مع إسرائيل عبر بلد ثالث لمدة ثلاثة أشهر.

وفي وثيقة حصلت عليها «رويترز»، حددت وزارة التجارة مهلة ثلاثة أشهر للشركات المصدرة إلى إسرائيل، بينما فرضت أنقرة حظرًا على التجارة مع إسرائيل الأسبوع الماضي.

وأكد وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم الخميس أن مزاعم إسرائيل بشأن تخفيف أنقرة حظرها التجاري مع إسرائيل لا أساس لها، ووصفها بأنها “محض خيال”.

وأضاف الوزير في منشور على منصة إكس أن الحظر التجاري سيظل ساريًا حتى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

رداً على تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي، اعتبر يسرائيل كاتس إغلاق الموانئ التركية أمام التجارة مع إسرائيل خرقاً للاتفاقيات، واتهم أردوغان بتجاهل مصالح الشعب التركي وقواعد التجارة الدولية.

وقال كاتس عبر منصة إكس إنه أصدر تعليمات لجميع الأطراف ذات الصلة في الحكومة الإسرائيلية بالعمل على إيجاد بدائل للتجارة مع تركيا، مع التركيز على الإنتاج المحلي والواردات من البلدان الأخرى.

رئيس جمعية المصدرين الأتراك، مصطفى جولتيبي، أشار إلى ضرورة تعديل هدف التصدير لنهاية العام في حال عدم حل مشكلة التجارة مع إسرائيل في غضون شهرين، موضحاً أن تركيا قد تواجه صعوبة في تعويض الخسائر المحتملة بسبب القرار المتخذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى