أخبار عربية

حماس توافق على اتفاق التهدئة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة

بعد جهود مستمرة لعدة أشهر، أعلنت حركة حماس في بيان صادر يوم الاثنين أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية قد أخطر رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بموافقة الحركة على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

تفاصيل المقترح

في بيان صادر عن الحركة، أكدت أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، أجرى اتصالًا هاتفيًا برئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبمدير المخابرات المصرية، عباس كامل، وأخبرهما بموافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤول في الحركة لشبكة «العربية/الحدث» بأن الحركة قد وافقت على المقترح المطروح لوقف إطلاق النار بعد استلام الرد من الوسطاء حول المسائل التي طلبت حماس الاستفسار عنها.

من جانبه، صرح طاهر النونو، القيادي في حركة حماس، لوكالة رويترز يوم الاثنين، بأن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يشمل وقفًا لإطلاق النار، وإعادة إعمار غزة، وعودة النازحين، بالإضافة إلى اتفاق لتبادل الأسرى.

بعد تصاعد الجهود والمفاوضات، أعلنت حركة حماس في بيان اليوم أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، قام باتصال هاتفي مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.

وفي هذا السياق، أكد وفد أمني مصري استقباله لردود إيجابية من إسرائيل وحركة حماس بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأشارت المصادر إلى أن الوفد المصري يعمل بجد على تعزيز جهود التهدئة في غزة، وأن الاتفاق المنتظر بين حماس وإسرائيل يتضمن عدة مراحل واتفاقاً لتبادل الأسرى وهدنة إنسانية.

ومن ناحية أخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حماس هو مقترح مصري “مخفف” لم توافق عليه إسرائيل حتى الآن.

من المقرر أن يتوجه وفد حماس إلى القاهرة في الساعات القادمة لاستكمال المحادثات مع الوسطاء بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى