أخبار دولية

منظمة التعاون الإسلامي تدين «الإبادة الجماعية» في غزة والدول الأعضاء تفرض عقوبات على إسرائيل

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

أدانت منظمة التعاون الإسلامي العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة و«الإبادة الجماعية» للفلسطينيين وطالبت الدول الأعضاء في المنظمة بفرض عقوبات على إسرائيل.

وبحسب وكالة فرانس برس، دعت المنظمة في قرار صدر الأحد، أعضائها إلى “فرض عقوبات على إسرائيل وعلى الأسلحة والذخائر التي يستخدمها الجيش في جريمة الإبادة الجماعية في غزة”.

وحث القرار المقدم إلى على اتخاذ إجراءات دبلوماسية وسياسية وقانونية، بما في ذلك العقوبات، لوقف الجرائم الإسرائيلية والإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين .

كما دعا بيان المنظمة إلى “وقف فوري ودائم وغير مشروط لإطلاق النار”.

وتهدف منظمة التعاون الإسلامي، التي تأسست عام 1969 بعد حرق المسجد الأقصى في القدس المحتلة، إلى تعزيز التضامن بين المسلمين ودعم النضال الفلسطيني والدفاع عن الأماكن المقدسة الإسلامية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2023، عُقد اجتماع مشترك بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية في الرياض، أدان فيه تصرفات القوات الإسرائيلية في غزة، لكنه لم يدعو إلى اتخاذ إجراءات اقتصادية وسياسية عقابية ضد إسرائيل.

لكن في ديسمبر/كانون الأول 2023، رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالإجراء الذي اتخذته جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

وفي هذا الإجراء، اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين.

كانت العاصمة المصرية، القاهرة، مركز الاهتمام في القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي التي بدأت يوم السبت، حيث عقد اجتماع حول وقف إطلاق النار المقترح مقابل إطلاق سراح السجناء في غزة في نهاية هذا الأسبوع، ولكن لم يتم إحراز تقدم ملموس في الاجتماع.

ولم يحضر سوى عدد قليل من الزعماء الأفارقة قمة منظمة المؤتمر الإسلامي شخصياً هذا العام، وأرسلت معظم الدول الأعضاء البالغ عددها 57 ممثلاً.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، فقد قُتل منذ 7 أكتوبر 2023، ما لا يقل عن 34 ألفًا و683 شخصًا، جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة، والذي غالبيته من النساء والأطفال.

المصدر: اندبندنت اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى