أخبار دولية

وزير الخارجية التركي ونظيره المصري يناقشان قضية غزة

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

وقال وزير الخارجية حقان فيدان إن “الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والدعم الغربي غير المشروط له هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه وزير الخارجية المصري “سامح شكري” في مقر وزارة الخارجية بإسطنبول.

وقال وزير الخارجية فيدان: “إن التعاون بين مصر وتركيا له فائدة استثنائية لشعبنا ومنطقتنا. وكدولتين، أظهرنا نيتنا على تعزيز علاقتنا بهذا التفاهم”.

وردًا على سؤال حول التأثير المحتمل للتوترات الإسرائيلية الإيرانية على المنطقة، قال فيدان إن “الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ودعم الغرب غير المشروط له هو سبب رئيسي لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وقال فيدان إنه لا ينبغي الثقة بمن يتجاهل هذه القضية، وأن “أولويتنا الأولى يجب أن تكون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ صيغة حل الدولتين”.

وأشار فيدان إلى أنه إذا لم يحدث ذلك فإن التوتر في المنطقة سيستمر في التصاعد.

وأضاف “إذا لم يتم حل هذه الأزمة على المستوى المطلوب، وإذا لم يحصل الفلسطينيون على الدولة الشرعية والحرية والحكم الذاتي الذي يستحقونه، فإن مثل هذه الأزمات ستستمر في التزايد في منطقتنا”.

وصرح فيدان: “علاقاتنا الإنسانية مع مصر لها أهمية قصوى. ونحن نعمل ليل نهار مع مصر لإيصال المساعدات عبر بوابة رفح الحدودية”.

كما تحدث وزير الخارجية المصري شكري فيما يتعلق بالتوتر بين إيران وإسرائيل.

“من المرجح أن تنتشر هذه الحرب وهذا الصراع وهذا التوتر. لقد حولت الأحداث الأخيرة انتباه المجتمع الدولي عن الوضع المأساوي في غزة.”

المصدر: تي آر تي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى