أخبار دولية

إيران تسمح للهند بمقابلة طاقم السفينة التي استولت عليها

ترجمة: سارة محمود

قد يتمكن المسؤولون من الهند قريبًا من مقابلة طاقم من البلاد الموجودين على متن سفينة استولت عليها القوات الإيرانية؛ حيث يتواجد 17 هنديًا من أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 على متن سفينة MSC Aries، وهي سفينة تجارية لها اتصال بإسرائيل.

أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا بعد مكالمة هاتفية بين كبار المسؤولين في البلدين. فقد استولت القوات الخاصة الإيرانية على السفينة يوم السبت قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة، قبل ساعات من شن طهران هجوما على تل أبيب.

الصراع الإيراني الإسرائيلي

ودعت الهند إلى “وقف فوري لتصعيد” الأعمال العدائية بين البلدين وطلبت منهما “التراجع عن العنف” و”العودة إلى مسار الدبلوماسية”. كما أجرى وزير الخارجية إس جايشانكار مكالمات هاتفية مع نظيريه في إيران وإسرائيل.

وقالت إيران إنه خلال المكالمة مع وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، أعرب جايشانكار عن قلقه بشأن وضع الهنود الـ 17 الذين كانوا على متن السفينة وطلب المساعدة.

وقال البيان دون ذكر جدول زمني “إننا نتابع تفاصيل السفينة المحتجزة وقريبا سيكون من الممكن لممثلي الحكومة الهندية أن يجتمعوا مع الطاقم”.

احتجاز إيران سفينة إسرائيلية

وبسبب الأوضاع الراهنة أصدرت الهند أيضا يوم الجمعة تحذيرا بشأن السفر لمواطنيها تطلب منهم عدم السفر إلى إيران أو إسرائيل “حتى إشعار آخر”.

وقال البيان: “يُطلب من جميع المقيمين حاليًا في إيران أو إسرائيل التواصل مع السفارات الهندية هناك وتسجيل أنفسهم”، مضيفًا أنه طلب منهم مراعاة “أقصى الاحتياطات بشأن سلامتهم وتقييد تحركاتهم إلى الحد الأدنى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى