تقارير

هل تستطيع الهند أن تصبح قوة اقتصادية عظمى؟

ترجمة: سارة محمود

في غضون أيام قليلة، ستبدأ الهند أكبر انتخابات ديمقراطية في العالم. ويحق لنحو 960 مليون شخص في بلد يبلغ عدد سكانه 1.4 مليار نسمة التصويت في الانتخابات التي تبدأ يوم الجمعة وتستغرق أكثر من شهر حتى تكتمل. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز ناريندرا مودي بفترة ولاية ثالثة نادرة على التوالي مدتها خمس سنوات كرئيس للوزراء.

وتحت قيادته، تستعد الهند لأن تصبح قوة اقتصادية في القرن الحادي والعشرين، حيث تقدم بديلاً حقيقياً للصين للمستثمرين والعلامات التجارية الاستهلاكية الباحثين عن النمو والمصنعين الذين يتطلعون إلى تقليل المخاطر في سلاسل التوريد الخاصة بهم.

انتخابات الهند 2024

وفي حين أن العلاقات بين بكين والغرب أصبحت متوترة بشكل متزايد، فإن الهند تتمتع بعلاقات صحية مع معظم الاقتصادات الكبرى وتسعى بقوة إلى جذب الشركات الكبيرة لإنشاء مصانع في البلاد.

فقد بلغت قيمة اقتصاد الهند 3.7 تريليون دولار في عام 2023، مما يجعلها خامس أكبر اقتصاد في العالم، بعد أن قفزت أربع مراكز في التصنيف خلال العقد الذي قضاه مودي في منصبه.

ويتمتع اقتصاد العملاق في جنوب آسيا بوضع مريح يسمح له بالتوسع بمعدل سنوي لا يقل عن 6% في السنوات القليلة المقبلة، لكن المحللين يقولون إنه يجب أن يستهدف نمواً بنسبة 8% أو أكثر إذا أراد أن يصبح قوة اقتصادية عظمى.

اقتصاد الهند 2024

ومن شأن التوسع المستدام أن يدفع الهند إلى أعلى مصاف أكبر الاقتصادات في العالم، حيث يتوقع بعض المراقبين أن تصبح البلاد في المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة والصين فقط بحلول عام 2027.

ومع ذلك، يمكن للهند أن تفعل أكثر من ذلك بكثير لرفع ناتجها المحلي الإجمالي للفرد، وهو مقياس لمستويات المعيشة الذي احتلت بموجبه المرتبة 147 في عام 2022، وفقا للبنك الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى