اقتصاد وتكنولوجيا

مصر تعزز البنية التحتية اللوجستية: خطة لإنشاء 7 ممرات لربط المناطق الإنتاجية بالموانئ البحرية

مصر تستعد لبناء 7 ممرات لوجستية كبيرة تربط بين مناطق الإنتاج والموانئ البحرية، مع توصيل الموانئ على البحر الأحمر بتلك على البحر المتوسط.

هذه الممرات ستخدم أيضًا المجتمعات الجديدة بشبكة من السكك الحديدية والطرق الرئيسية، وتأتي هذه الخطوة تنفيذًا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات، وذلك ضمن إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

الوزير أوضح أن الممرات اللوجستية المقترحة تشمل ممر السخنة – الإسكندرية، الذي يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مروراً بميناء العاشر من رمضان ومنطقة اللوجستيات، متصلًا بشبكة السكك الحديدية بطول 63.5 كم، ويمر عبر القاهرة ومدينة السادس من أكتوبر وصولاً لميناء الإسكندرية.

كما يشمل الممر العريش – طابا، الذي يربط ميناء العريش بميناء طابا على خليج العقبة، مروراً بمناطق صناعات ثقيلة في وسط سيناء، لخدمة المناطق اللوجستية القائمة والمخطط لإنشائها على شبه جزيرة سيناء.

كشف الوزير عن خطة إنشاء عدة ممرات لوجستية بارزة، من بينها ممر القاهرة – الإسكندرية اللوجيستي الذي يبدأ من محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل، ويمتد إلى ميناء السادات وميناء السادس من أكتوبر، وصولًا لميناء الإسكندرية.

كما تم الكشف عن ممر طنطا – المنصورة – دمياط اللوجيستي الذي يربط المنطقة اللوجستية بطنطا بميناء دمياط، وممر جرجوب – السلوم اللوجيستي الذي يربط بين ميناء جرجوب البحري وميناء السلوم البري، وخط القاهرة – أسوان – أبو سمبل اللوجيستي الذي يمر عبر المناطق البرية الجافة والموانئ والمناطق اللوجستية، وأخيرًا ممر سفاجا – قنا – أبو طرطور اللوجيستي الذي يربط بين ميناء سفاجا ومنطقة اللوجستية بسفاجا، ممرًا بالخطوط السككية السريعة وخط السكك الحديدية الديزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى