تقارير

ما مدى فعالية النظام الصاروخي الإيراني وما مدى تمكُّن قواته؟

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

أطلقت إيران ليلة السبت، عشرات الصواريخ والطائرات الانتحارية المسيرة على إسرائيل رداً على الهجوم على قنصليتها في دمشق.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه دمر جميع الصواريخ التي تم إطلاقها في الهواء، ولكن بسبب سقوط بعض الشظايا في الأراضي الإسرائيلية، تعرضت قاعدة عسكرية لأضرار طفيفة بينما أصيبت فتاة إسرائيلية.
وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن تصميمه على الدفاع عن أرضه والرد الفعال على إيران في خطابه للأمة بعد هذا الهجوم.

لقد تناولنا في هذا التقرير مدى تمكُّن القوات الإيرانية.

ما هو حجم الجيش الإيراني؟

ووفقاً لمعهد الأبحاث البريطاني، المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، أن هناك ما يقدر بنحو 523 ألف جندي في إيران، منهم 350 ألف جندي في الجيش التقليدي، بينما 150 ألف جندي في الحرس الثوري.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتخذان إجراءات ضد إيران بسبب الهجوم على اسرائيل

وبصرف النظر عن ذلك، هناك 20 ألف فرد في القوة البحرية للحرس الثوري. ويقوم مسؤولون من هذه المجموعة بدوريات مسلحة في مضيق هرمز.

تأسس الحرس الثوري الإيراني قبل 40 عامًا للدفاع عن النظام الإسلامي في إيران، وأصبح الآن قوة عسكرية وسياسية واقتصادية كبرى في حد ذاته.

وعلى الرغم من أن عدد أفراده أقل من عدد أفراد الجيش النظامي، إلا أنه يعتبر أقوى قوة عسكرية في البلاد.

العمليات خارج البلاد؟

أجرى “قوة القدس”، بقيادة الجنرال سليماني، عمليات خارج البلاد لصالح الحرس الثوري وكان يقدم تقاريره مباشرة إلى المرشد الأعلى آية الله خامنئي. ويبلغ عدد أفرادها حوالي 5000 فرد.

وتتمركز إحدى وحداتها في سوريا، حيث تقدم المشورة لقوات الرئيس السوري بشار الأسد والميليشيات الشيعية. وفي العراق، دعمت القوة شبه العسكرية ذات الأغلبية الشيعية التي ساعدت في هزيمة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران في ظل تصاعد التوترات الإقليمية

ومع ذلك، تقول الولايات المتحدة إن دور قوة القدس أكبر من ذلك بكثير، وأنها تقدم المساعدات المالية والتدريب والأسلحة والمعدات لجميع الجماعات في الشرق الأوسط التي صنفتها الولايات المتحدة على أنها إرهابية.

هل تمتلك إيران صواريخ؟

وبالمقارنة مع منافس إيران اللدود، إسرائيل، فإن قوتها الجوية ضعيفة نسبياً، لكن قدرة إيران الصاروخية تشكل عنصراً رئيسياً في قوتها العسكرية.

وبحسب تقرير لوزارة الدفاع الأميركية، فإن القوة الصاروخية الإيرانية هي الأكبر في الشرق الأوسط، وتعتمد بشكل أساسي على الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى. وذكر التقرير أيضًا أن إيران تختبر تكنولوجيا الفضاء لتطوير صواريخ باليستية طويلة المدى عابرة للقارات.

لكن وفقًا للمعهد الملكي للخدمات المتحدة (الروسي) في عام 2015، بعد الاتفاق النووي مع الدول الأخرى، توقفت إيران عن العمل في برنامجها الصاروخي بعيد المدى. لكن التقرير أضاف أنه ربما يكون قد استأنف البرنامج بسبب عدم اليقين المحيط بالصفقة .

وفي عام 2020، نشرت الولايات المتحدة نظام الدفاع الصاروخي باتريوت في الشرق الأوسط لمواجهة الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات الإيرانية المتقدمة، في أعقاب تصاعد التوترات مع إيران.

ما هي الأسلحة غير التقليدية التي تمتلكها إيران ؟

وعلى الرغم من سنوات العقوبات، تمكنت إيران من اكتساب القدرة على الطائرات بدون طيار.

منذ عام 2016، تم استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية في القتال ضد ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق. بالإضافة إلى ذلك، دخلت إيران أيضًا المجال الجوي الإسرائيلي بطائرات بدون طيار مسلحة يتم التحكم فيها من قواعد في سوريا.

وفي يونيو/حزيران 2019، أسقطت إيران طائرة تجسس أمريكية بدون طيار فوق مضيق هرمز، بدعوى أنها انتهكت المجال الجوي الإيراني.

هل تمتلك إيران قدرات هجومية سيبرانية؟

وبعد الهجوم الكبير على المنشآت النووية الإيرانية في عام 2010، بدأت إيران في زيادة قدراتها السيبرانية.

ويعتقد أن الحرس الثوري الإيراني لديه قيادة إلكترونية خاصة به تعمل في التجسس التجاري والعسكري.

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لتقرير عسكري أمريكي لعام 2019، استهدفت إيران شركات الطيران ومقاولي الدفاع وشركات الطاقة والموارد الطبيعية وشركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم للتجسس السيبراني.

وقالت مايكروسوفت في عام 2019 إن مجموعة قراصنة “مقرها إيران ومرتبطة بالحكومة الإيرانية” استهدفت الحملة الرئاسية الأمريكية وحاولت الوصول إلى حسابات مسؤوليين أمريكيين.

المصدر: بي بي سي اردو نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى