أخبار دولية

عودة النازحين.. أزمة في طريق التوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

ترجمة: سلمى عبد الرحيم

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” يوم السبت أن عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال غزة برزت كقضية رئيسية في المفاوضات الجارية بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح السجناء.

وقالت الصحيفة إن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تضغط على إسرائيل للسماح لعدد محدود من المدنيين الذين نزحوا بسبب حرب غزة المستمرة منذ ستة أشهر بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع، ولا تزال هناك نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات.

عودة 2000 شخص يوميًا

وقال وسطاء من الدول العربية المشاركة في المحادثات إن إسرائيل مستعدة للسماح بعودة 2000 من سكان غزة يومياً، معظمهم من النساء والأطفال، إلى شمال قطاع غزة، وفقاً للتقرير.

ومن المقرر أن يصل مفاوضون أمريكيون وإسرائيليون إلى القاهرة نهاية الأسبوع لتجديد الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشأن الأسرى.

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع الإسرائيلي: الانسحاب العسكري من خان يونس تحضيرًا للهجوم على رفح

وقبل المحادثات، كتب “بايدن” إلى قادة مصر وقطر يحثهم على “زيادة الضغط على حماس للموافقة على الإتفاق وتنفيذه”.

وقال البيت الأبيض إن المحادثات ستعقد في القاهرة في وقت لاحق هذا الأسبوع، لكنه لم يعلق على تقارير إعلامية تفيد بأن مدير وكالة المخابرات المركزية “بيل بيرنز” ورئيس الموساد “ديفيد بارنيا” ورئيس الوزراء القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” ورئيس المخابرات المصرية “عباس كامل” سيحضرون المحادثات.

وأجرى بايدن مكالمة هاتفية “صعبة” مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، حثه خلالها على “تمكين” مفاوضيه بشكل كامل من التوصل إلى إتفاق. وإذا لم يتم بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين وعمال الإغاثة في غزة، فإن إسرائيل سوف تخسر أميركا.

اقرأ أيضًا: الملك عبد الله الثاني: الأردن لن يصبح “مسرح حرب” بين إيران وإسرائيل

في غضون ذلك، قال مصدر دبلوماسي لشبكة CNN إن حماس رفضت الإقتراح الإسرائيلي الأخير لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح المصدر، أنهم رفضوا لأن الإقتراح لم يُلبي بعض مطالبهم. وأضاف أن إسرائيل لا تريد السماح بعودة المواطنين الفلسطينيين إلى شمال غزة ولم توافق على سحب قواتها من غزة.

المصدر: العربية اردو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى