أخبار دولية

روسيا تدرس رفع حركة طالبان من قائمة الجماعات الإرهابية

ترجمة: رقية أمين

قالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” إن وزارة الخارجية الروسية تدرس رفع حركة طالبان الأفغانية من قائمة الجماعات الإرهابية.

وبحسب تقرير الوكالة الصادر يوم الاثنين، فإن وزارة الخارجية ووزارة العدل ومؤسسات روسية أخرى تدرس هذه القضية.

وتقول وزارة الخارجية الروسية إن وزارتي الخارجية والعدل ووكالات متخصصة أخرى تدرس مسألة رفع وضع حركة طالبان كمنظمة إرهابية، وسيتم اتخاذ القرار النهائي من قبل القيادة السياسية العليا في البلاد.

ورحبت إمارة أفغانستان الإسلامية بقرار موسكو ووصفته بأنه مهم لبناء الثقة بين البلدين.

وقال المتحدث باسم حكومة طالبان ذبيح الله مجاهد في تصريح لصحيفة تولو نيوز إن “هذا سيزيد بشكل كبير الثقة بين البلدين ويسهل التعاون في القطاعات الاقتصادية وغيرها”.

وأضاف أن هذا يبعث برسالة إيجابية إلى الدول الأخرى لإزالة العوائق المماثلة. إن إمارة أفغانستان الإسلامية تمثل أمة وقد برزت كحركة من أجل الاستقلال.
لكن الممثل الرئاسي الروسي الخاص لأفغانستان، ضمير كابلوف، قال لوكالة “تاس” إن روسيا تتعاون مع أفغانستان في مكافحة الإرهاب. لكن الإمارة الإسلامية تقول إنها لا تحتاج إلى دعم أي دولة.

وقال ذبيح الله مجاهد في هذا الصدد إننا لسنا بحاجة إلى دعم أي دولة أخرى، فلدينا قوات كافية لمواجهة أي تهديد أمني، كما لدينا خبرة جيدة في سحق التهديدات والجماعات المتمردة والقضاء عليها.

وحول هذا الموضوع، يقول المحلل السياسي الأفغاني وحيد فقيري: “يبدو أن حقيقة رغبة روسيا في رفع حركة طالبان من قائمة الإرهابيين هي تطور، مما يدل على أن العلاقات بين طالبان وروسيا تحسنت وأن روسيا تريد إزالة التهم الموجهة ضد طالبان بأنها إرهابية”.

وبحسب تاس، فقد دعت روسيا أفغانستان إلى “منتدى روسيا والعالم الإسلامي: منتدى كازان” الذي سيعقد في الفترة من 14 إلى 19 مايو من هذا العام.

المصدر: روزنامه پاكستان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى