منوعات

كسوف الشمس الكلي لعام 2024: حدث فلكي مهم ينتظره العالم

ينتظر محبو الظواهر الفلكية بشغف حدثًا هامًا متوقعًا حدوثه الشهر القادم، لن يتكرر إلا بعد 20 عاما، حيث سيحجب القمر الشمس تمامًا في أمريكا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، في كسوف كلي للشمس. ويُنتظر حدوث تلك الظاهرة في 8 أبريل المقبل.

ويمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية، فيما لن يُرى في المنطقة العربية. ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي. وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبًا.

اقرأ أيضًا: تفاصيل أول «خسوف للقمر» فى 2024

أين سيحدث الكسوف الكلي؟

وفقا لهيئة الفضاء الأمريكية «ناسا»، سيبدأ الكسوف يوم الثامن من أبريل فوق جنوب المحيط الهادي، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادي في حوالي الساعة 11:07 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي قبل دخول الولايات المتحدة في «تكساس».

يمر مساره بعد ذلك عبر «أوكلاهوما» و«أركنسو» و«ميزوري» وجزء صغير جدا من «تينيسي» و«إيلينوي» و«كنتاكي» و«إنديانا» و«أوهايو» ومساحة صغيرة من «ميشيغان»، و«بنسلفانيا» و«نيويورك» و«فيرمونت» و«نيوهامشير» و«مين».

يدخل المسار بعد ذلك كندا في «أونتاريو» وينتقل عبر «كويبيك» و«نيوبرونزويك» وجزيرة «الأمير إدوارد» و«كيب بريتون»، ويخرج من أمريكا الشمالية القارية على ساحل «نيوفاوندلاند» على المحيط «الأطلسي» بكندا، الساعة 5:16 مساء بتوقيت «نيوفاوندلاند».

ومن المقرر أن يكون الكسوف الجزئي مرئيًا للناس في جميع الولايات الأمريكية الثماني والأربعين المتجاورة.

تحذير من الخبراء

ويحذر الخبراء من أنه ليس آمنا النظر مباشرة إلى الشمس الساطعة دون استخدام وسائل حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس.

ووفقا للخبراء، فإن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التليسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

وينصح الخبراء باستخدام نظارات شمسية آمنة، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس.

اللحظة الوحيدة التي يمكن فيها إزالة حماية العين بأمان أثناء كسوف الشمس الكلي وهو الوقت القصير الذي يحجب فيه القمر سطح الشمس بالكامل.

المصدر: وكالة ناسا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى