أخبار دولية

«بوتين» يحذر الغرب: روسيا مستعدة لحرب نووية

حذر فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، الغرب الأربعاء الماضي، من أن روسيا مستعدة من الناحية الفنية لحرب نووية، وأنه إذا أرسلت الولايات المتحدة قوات إلى أوكرانيا فإن ذلك سيعتبر تصعيدا كبيرا للحرب.
وقال «بوتين» الذي كان يتحدث قبل أيام فقط من الانتخابات المقررة في 15 و17 مارس الحالي، والتي من المؤكد أنها ستمنحه ست سنوات أخرى في السلطة، إن سيناريو الحرب النووية ليس متسارعا وإنه لا يرى حاجة لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.
وقال «بوتين» (71 عامًا) لتلفزيون «روسيا-1» و«وكالة الإعلام الروسية» ردا على سؤال عما إذا كانت البلاد مستعدة حقا لحرب نووية من وجهة نظر عسكرية فنية نحن بالطبع مستعدون.
وذكر «بوتين» إن الولايات المتحدة تدرك أنها إذا نشرت قوات أمريكية على الأراضي الروسية – أو في أوكرانيا – فإن روسيا ستتعامل مع هذه الخطوة على أنها تدخل.
وقال «بوتين» (في الولايات المتحدة) يوجد ما يكفي من المتخصصين في مجال العلاقات الروسية الأمريكية وفي مجال ضبط النفس الاستراتيجي”.
وأضاف لذلك لا أعتقد أن كل شيء هنا يندفع إليها (المواجهة النووية) لكننا مستعدون لذلك.
وأثارت الحرب في أوكرانيا أعمق أزمة في علاقات روسيا مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 وحذر «بوتين» عدة مرات من أن الغرب يخاطر بإثارة حرب نووية إذا أرسل قوات للقتال في أوكرانيا.
أرسل «بوتين» عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، مما أدى إلى اندلاع حرب واسعة النطاق بعد ثماني سنوات من الصراع في شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية من جهة والأوكرانيين الموالين لروسيا ووكلاء روسيا من جهة أخرى.
لقد وعد القادة الغربيون بهزيمة روسيا في أوكرانيا، ولكن بعد عامين من الحرب، تسيطر القوات الروسية على ما يقل قليلًا عن خمس الأراضي الأوكرانية.
وفي عام الانتخابات الأمريكية، يتصارع الغرب بشأن كيفية دعم «كييف» ضد روسيا التي عززت جيشها بمئات الآلاف من الرجال وتقوم بإعادة التسلح بشكل أسرع بكثير من الغرب.
وتقول «كييف» إنها تدافع عن نفسها ضد حرب غزو على الطراز الإمبراطوري تهدف إلى محو هويتها الوطنية. وتقول روسيا إن المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا أصبحت الآن روسيا.
حرب نووية؟
وأكد «بوتين» صانع القرار النهائي في روسيا فيما يتعلق بالأسلحة النووية، أن استخدام الأسلحة النووية منصوص عليه في العقيدة النووية «للكرملين» حيث تحدد سياسته الظروف التي قد تستخدم فيها روسيا أسلحتها.
وقال «بوتين» الأسلحة موجودة من أجل استخدامها. لدينا مبادئنا الخاصة.
وتعد روسيا والولايات المتحدة من أكبر القوى النووية على الإطلاق، إذ تسيطران على أكثر من 90% من الأسلحة النووية في العالم.
وقال «بوتين» إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات جادة بشأن أوكرانيا.
وأضاف «بوتين» روسيا مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا، لكن يجب أن تستند إلى الواقع – وليس إلى الرغبة الشديدة بعد استخدام المؤثرات العقلية.
وذكرت «رويترز» الشهر الماضي أن الولايات المتحدة رفضت اقتراح «بوتين» بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لتجميد الحرب بعد اتصالات بين وسطاء.
وأضاف في مقابلة واسعة النطاق أنه إذا أجرت الولايات المتحدة تجارب نووية، فإن روسيا قد تفعل الشيء نفسه.
ليس من الضروري… مازلنا بحاجة إلى التفكير في الأمر، لكنني لا أستبعد أن نتمكن من فعل الشيء نفسه.
ذكرت شبكة «سي إن إن» السبت الماضي، أن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، كانت قلقة على وجه التحديد في عام 2022 من أن روسيا قد تستخدم سلاحًا نوويًا تكتيكيًا أو في ساحة المعركة في أوكرانيا.
قالت شبكة «سي إن إن» إن وكالات الاستخبارات الأمريكية، تلقت معلومات عن وجود اتصالات بين مسؤولين روس تناقش صراحة توجيه ضربة نووية في عام 2022.
ومع ذلك، قال «بوتين» إن روسيا لم تواجه قط حاجة لاستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، حيث يحتدم الصراع منذ فبراير 2022.
«لماذا نحتاج إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل؟ لم تكن هناك مثل هذه الحاجة على الإطلاق».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى