أخبار عربية

هزة أرضية شمال «رشيد» بقوة 4.77 ريختر دون خسائر

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024 هزة أرضية على بعد 520 كيلومترًا شمال رشيد بمحافظة البحيرة، وتم تسجيل البيانات التالية:

تاريخ الحدوث: 10 مارس 2024

الوقت: 03:55:58 مساءً بالتوقيت المحلي

القوة: 4.77 درجة على مقياس ريختر

خط العرض: 36.06 شمالًا

خط الطول: 30.04 شرقًا

العمق: 16.07 كم

ولم يتم رصد أي تقارير تفيد بالشعور بالهزة أو وقوع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

تعمل الشبكة القومية لرصد الزلازل من خلال أكثر من 70 محطة تم اختيار مواقعها بدقة بناءً على تاريخ الزلازل في مصر، مما يجعل من المستحيل تفويت تسجيل أي زلزال ومراقبته، بغض النظر عن قوته، حتى لو كانت دون الصفر.

تُعَد الشبكة القومية لرصد الزلازل من أحدث الشبكات العالمية في هذا المجال، وتضع مصر ضمن أوائل الدول في العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

تعود تاريخ الشبكة لأكثر من 150 عامًا، ولديها أكبر تاريخ زلزالي في العالم لأكثر من 5 آلاف سنة. بدأ رصد الزلازل في مصر في بداية القرن العشرين، ولكن تاريخ الزلازل في حضارة مصر القديمة موجود في كتب التاريخ لأكثر من 5 آلاف سنة، مما يجعل مصر قادرة على رصد ومواجهة مثل هذه الظواهر الطبيعية بفعالية.

بالنسبة لتصنيف مصر وموقعها عالميًا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فإن مصر بعيدة تمامًا عن الأحزمة الزلزالية؛ حيث لا توجد سوى 7 أحزم زلزالية معروفة عالميًا، ومصر لا تتأثر بها.

لكن بالنظر إلى قربها من بعض المناطق النشطة زلزاليًا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر، يمكن أن تتأثر مصر ببعض الزلازل متوسطة القوة، ولكن مرونة المجتمع المصري يساعد في تقليل الخسائر الناجمة عن هذه الزلازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى