اقتصاد وتكنولوجيا

عودة «أرشيف الإنترنت» بعد الهجوم السيبراني

في التاسع من أكتوبر، تعرض «أرشيف الإنترنت» لهجوم سيبراني واسع النطاق أدى إلى تعطل الموقع واختراق بيانات أكثر من 30 مليون مستخدم.

وقد أثرت هذه الحادثة بشكل كبير على خدماته، خاصة خدمة “آلة الإعادة” التي تمكن المستخدمين من استعراض النسخ القديمة للمواقع.

 العودة التدريجية للعمل

حاليًا، عاد الموقع إلى العمل جزئيًا، حيث تم استعادة خدمة “آلة الإعادة”، لكن في وضع القراءة فقط، مما يعني أن المستخدمين غير قادرين على تحميل أي محتوى جديد في الوقت الحالي. وأشار مؤسس أرشيف الإنترنت، بروستر كاهل، إلى احتمال الحاجة لمزيد من الصيانة.

الشراكة مع جوجل

في مارس الماضي، أعلن “أرشيف الإنترنت” عن شراكة مع جوجل تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الصفحات المخزنة عبر محرك البحث. ومع ذلك، تم إزالة بعض المزايا المتعلقة بالوصول إلى النسخ القديمة من المواقع.

 الأهمية الثقافية لـ”أرشيف الإنترنت”

يعتبر “أرشيف الإنترنت” مكتبة رقمية غير ربحية تهدف إلى حفظ وتوثيق المحتوى الرقمي. من خلال توفير الوصول المجاني إلى مجموعة متنوعة من المحتويات، يسهم في الحفاظ على التراث الثقافي الرقمي.

تظل مشروعات الأمان السيبراني والتعاون التقني في مقدمة أولويات العديد من الدول، حيث يسعى الجميع إلى تعزيز الأمان الرقمي وضمان الحفاظ على المعلومات في عالم يتزايد فيه الاعتماد على التكنولوجيا بشكل يومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى