أخبار دولية

فرنسا تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان في ظل القصف الإسرائيلي

انطلقت سفينة عسكرية فرنسية من جنوب شرق فرنسا نحو الساحل اللبناني، استعدادًا لإجلاء المواطنين الفرنسيين إذا استدعت الظروف ذلك.

جاء هذا التحرك بناءً على بيان صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الفرنسية. السفينة، وهي حاملة مروحيات برمائية، تحتاج ما بين خمسة إلى ستة أيام للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث ستتمركز قبالة السواحل اللبنانية.

السفينة مجهزة بمروحيات وقوة قتالية مستعدة للتدخل إذا تطلبت الأوضاع ذلك. وعلى الرغم من عدم الكشف عن اسم السفينة، تمت الإشارة إلى أن فرنسا تمتلك ثلاث سفن من هذا النوع: ميسترال، ديكسمود، وتونير، وهي قادرة على استيعاب مئات الأشخاص.

تحرك دبلوماسي فرنسي وتعبئة السفارة في لبنان

يبلغ عدد الفرنسيين والمواطنين الفرنسيين اللبنانيين المقيمين في لبنان نحو 23 ألف شخص. وفي هذا السياق، أنشأت السفارة الفرنسية في بيروت خلية خاصة للرد على الاستفسارات الهاتفية، تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

هذا ما أكده وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو خلال زيارته لبيروت، مشددًا على أهمية الاستعداد لمواجهة أي تطورات سلبية قد تطرأ في المنطقة.

إسرائيل تُعلن عن عمليات عسكرية محدودة وتفرض مناطق مغلقة

على الجانب الآخر، قامت إسرائيل بفرض “منطقة عسكرية مغلقة” حول ثلاث مناطق في شمال لبنان بالقرب من الحدود الإسرائيلية.

جاء ذلك في أعقاب إبلاغ إسرائيل للولايات المتحدة بنيتها تنفيذ عمليات برية “محدودة” تستهدف مواقع حزب الله في لبنان، وفقًا لما نقلته وزارة الخارجية الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى