أخبار دولية

غوتيريش يحذر من تفاقم الصراع في دارفور ويدعو لوقف الهجمات على الفاشر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى وقف فوري للهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر في إقليم دارفور السوداني، محذرًا من أن أي تصعيد إضافي قد يؤدي إلى تفاقم الصراع على أسس قبلية في جميع أنحاء دارفور. وقد أعرب عن قلقه العميق إزاء تقارير تفيد بشن هجوم واسع النطاق على المدينة.

الأزمة الإنسانية في السودان تحت المجهر

في جلسة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، تمت مناقشة الوضع الإنساني الكارثي الذي يشهده السودان بعد مرور أكثر من 16 شهرًا على اندلاع الحرب.

مارثا أما أكيا بوبي، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الأفريقية، أكدت على حجم الفاجعة التي يعانيها السودان، مشيرة إلى أن موجة القتال الأخيرة في الفاشر تأتي بعد حصار استمر لشهور وهجمات عنيفة.

معاناة المدنيين تصل لمستويات غير مسبوقة

أوضحت أكيا بوبي أن السكان المدنيين في الفاشر يعانون من أوضاع مأساوية، حيث تسبب الصراع في انتشار المجاعة في معسكر زمزم جنوب الفاشر، إضافة إلى مواقع أخرى. وتفاقمت الأوضاع مع نقص الإمدادات الطبية والغذائية في المدينة.

الحرب تشعل السودان منذ أبريل 2023

اندلع النزاع في السودان في أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى اندلاع حرب شاملة في جميع أنحاء البلاد.

ونتيجة لذلك، تحولت الخرطوم وغيرها من المناطق الحضرية إلى ساحات قتال، حيث دمرت البنى التحتية الأساسية، بما في ذلك قطاع الرعاية الصحية.

احتياجات إنسانية متزايدة

يواجه السودان أزمات متعددة، بما في ذلك الحرب الأهلية وتداعيات تغير المناخ. ويشير تقرير الأمم المتحدة لعام 2024 إلى أن حوالي 73٪ من سكان السودان، ما يقارب 9 ملايين شخص، سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة خلال العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى