أخبار عربية

خبير مصري: صور الأقمار الصناعية تؤكد توقف توربينات سد النهضة عن العمل

أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة، أن صور الأقمار الصناعية تكشف عدم تشغيل توربينات سد النهضة الإثيوبي.

وأشار إلى أن عدم وجود دوامات مائية وتغير في لون المياه في حوض التوربينات يدل على توقف التوربينات عن العمل منذ 5 سبتمبر الماضي، وهو ما يمكن رؤيته بوضوح في الصور الفضائية.

عدم تأثير تشغيل التوربينات على مصر في هذه المرحلة

أكد الخبير المصري أن تشغيل توربينات السد أو عدم تشغيلها لا يؤثر على مصر في الوقت الحالي بسبب الفيضان الموسمي.

وأوضح أن إيراد المياه المتدفق من سد النهضة، والذي يبلغ حوالي 400 مليون متر مكعب يوميًا، يصل إلى مصر بغض النظر عن تشغيل التوربينات، حيث يتم تمرير المياه من خلال بوابات السد العلوية أو التوربينات، في كلتا الحالتين تمر المياه إلى السودان ومن ثم إلى مصر.

 جدوى اقتصادية ضعيفة لسد النهضة

يرى شراقي أن الجدوى الاقتصادية لسد النهضة ضعيفة، نظرًا لتأخر إتمام المشروع الذي كان من المفترض أن يكتمل بحلول عام 2017.

وأضاف أن التوربينات التي تم تشغيلها في 24 أغسطس لم تعمل بشكل متواصل، مما يشير إلى مشاكل فنية أو عدم جاهزية شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى تأثير الفيضانات التي قد تتسبب في إعاقة عمل التوربينات.

 الإخفاقات المتكررة في تشغيل السد

وأشار الخبير المصري إلى أن الفشل المتكرر في تشغيل سد النهضة ليس شائعًا في بناء السدود، مستشهدًا بالسد العالي في مصر، الذي تم تشييده في 10 سنوات وبدأ بتوليد الكهرباء قبل الانتهاء الكامل من البناء. وأكد أن بناء سد النهضة بهذه الطريقة وبدون اتفاق مع مصر والسودان يمثل خطرًا على حقوق دولتي المصب في مياه النيل.

 مصر تتوجه لمجلس الأمن

على خلفية تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد حول الملء الخامس للسد، قامت مصر بتوجيه خطاب لمجلس الأمن، حيث أعرب وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي عن رفض مصر للسياسات الأحادية التي تنتهجها إثيوبيا.

وأكد أن مصر ستتخذ كافة الإجراءات المتاحة بموجب ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن مصالحها المائية وحقوق شعبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى