منوعات

منظمة الصحة العالمية تمنح لقاح جدري القرود موافقة أولية

ترجمة: سلسبيلا محمد

منحت منظمة الصحة العالمية موافقة مشروطة على أول لقاح ضد جدري القرود، المعروف باسم “MVA-BN”، والذي لم يحصل بعد على الموافقة الرسمية. وقد أكدت المنظمة أن اللقاح آمن للاستخدام بناءً على نتائج التجارب السريرية، رغم عدم تصريحه بشكل رسمي حتى الآن.

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح “MVA-BN” أصبح أول لقاح مضاد لفيروس جدري القرود يُدرج في قائمة التأهيل المسبق، مما يسهل وصوله بشكل أسرع إلى الدول والمناطق التي تحتاج إليه.

وفي هذا السياق، صرح تيدروس أدهانوم، المدير العام للمنظمة، بأن هذا اللقاح يمثل خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في ظل تفشيه الحالي في إفريقيا أو في المستقبل. وأضاف: “بعد الموافقة المشروطة على اللقاح، نحن بحاجة ماسة لزيادة الإنتاج والإمداد والتبرع والتوزيع لضمان وصول اللقاحات بشكل عادل إلى المناطق الأكثر حاجة.”

بموجب الترخيص المشروط للقاح “MVA-BN” من منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وذلك بنظام جرعتين بفاصل 4 أسابيع بين الجرعتين، بعد تخزينه في درجات حرارة تتراوح بين 2-8 درجات مئوية لمدة 8 أسابيع.

مع إضافة لقاح “MVA-BN” إلى قائمة التأهيل المسبق، ستتمكن الحكومات والمنظمات الدولية مثل اليونيسيف وتحالف غافي من شرائه، مما يساعد المجتمعات المحلية في التعامل مع حالة الطوارئ المستمرة في إفريقيا وخارجها.

أوصى فريق خبراء المنظمة بإعطاء لقاح “MVA-BN” للأشخاص المعرضين بشكل كبير لخطر الإصابة بجدري القرود. وعلى الرغم من أن اللقاح لم يحصل بعد على ترخيص للاستخدام في الأشخاص دون 18 عامًا، إلا أنه يمكن استخدامه “دون تصريح” للرضع والأطفال والحوامل والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة في مناطق تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

تشير البيانات إلى أن إعطاء جرعة واحدة من اللقاح قبل التعرض للإصابة يحقق فعالية تصل إلى 76% في الحماية من جدري القرود، بينما يؤدي إعطاء جرعتين إلى فعالية تصل إلى 82%.

يجدر بالذكر أنه بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب تفشي جدري القرود في إفريقيا، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية. وأكد تيدروس أدهانوم على ضرورة وضع خطة شاملة ومنسقة لوقف تفشي هذا الوباء وإنقاذ الأرواح.

في يوليو الماضي، انتشر الوباء في 100 دولة حول العالم، بما في ذلك باكستان، حيث تجاوزت حالات الإصابة في باكستان 100 ألف حالة.

المصدر: داون نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى