أخبار دولية

بنغلاديش: بدء حملة لاستعادة الأسلحة المنهوبة خلال الإطاحة بحسينة واجد

ترجمة: عبدالله خليل

أعلنت الشرطة البنغلاديشية عن إطلاق حملة لاستعادة الآلاف من الأسلحة، بما في ذلك تلك التي تم الاستيلاء عليها خلال الاضطرابات التي أطاحت برئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد.

وفقًا لتقرير وكالة الأنباء “رويترز”، تم استعادة أكثر من 3700 قطعة سلاح من أنواع مختلفة خلال حملة تسليم الأسلحة التي انتهت يوم الثلاثاء.

وقد أنهت الاحتجاجات التي قادها الطلاب حكم الشيخة حسينة واجد الذي استمر 15 عامًا، حيث فرّت إلى الهند بطائرة هليكوبتر في الخامس من أغسطس. حاولت الشرطة قمع الاحتجاجات بإطلاق النار، لكن المتظاهرين اقتحموا مراكز الشرطة واستولوا على الأسلحة.

ومع ذلك، لا تزال أكثر من 2000 قطعة سلاح، بما في ذلك بنادق وآلاف الطلقات ومئات من قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، مفقودة.

وقال المسؤول إنعام الحق ساغار لوكالة فرانس برس إن الأسلحة التي نهبت خلال الاضطرابات، والتي لم يتم إيداعها في مراكز الشرطة في الوقت المحدد، ستعتبر غير قانونية.

تشارك وحدات أخرى من قوات الأمن، بما في ذلك كتيبة التدخل السريع شبه العسكرية وقوات الأنصار، بالإضافة إلى الجيش والشرطة، في هذه العملية.

وذكر نائب مفوض شرطة دكا عبيد الرحمن أنه تم اعتقال اثنين من كبار ضباط الشرطة السابقين واحتجازهما احتياطيًا على خلفية الحملة العنيفة ضد الاحتجاجات. يواجه الضابطان اتهامات بالقتل، ولكن لم يتم توجيه تهم رسمية لهما بعد.

وأفادت شرطة العاصمة دكا في بيان مساء الثلاثاء بأن من بين الضباط المعتقلين قائد الشرطة السابق تشودري عبد الله المأمون، الذي استقال بعد يوم من هروب الشيخة حسينة واجد. كما تم اعتقال ضابط كبير آخر، شهيد الحق، الذي شغل منصب قائد الشرطة من 2014 إلى 2018، وتم حبسه احتياطيًا لمدة 7 أيام.

ووفقًا لتقرير أولي لفريق حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فقد قُتل أكثر من 600 شخص خلال الاحتجاجات التي أدت إلى الإطاحة بالشيخة حسينة واجد، على الرغم من أن التقرير أشار إلى أن العدد الفعلي قد يكون أقل، حيث قُتل العديد من الضحايا برصاص الشرطة.

المصدر: داون نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى