أخبار دولية

«زيلينسكي»: الحرب مع روسيا ستنتهي عبر الحوار لكن «كييف» بحاجة لقوة

صرّح فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، اليوم الثلاثاء، بأن الحرب مع روسيا ستنتهي في النهاية عبر الحوار، مشددًا على ضرورة أن تكون كييف في موقف قوي خلال القمة التي تأمل عقدها هذا العام لدعم رؤيتها للسلام.

وفي مؤتمر صحفي في كييف، أضاف «زيلينسكي» أن الجيش الأوكراني أجرى مؤخرًا اختبارًا ناجحًا لأول صاروخ باليستي محلي الصنع. وقال: لقد تمت تجربة ناجحة لأول صاروخ باليستي أوكراني. أهنئ صناعتنا الدفاعية على هذا الإنجاز”، لكنه رفض تقديم أي تفاصيل إضافية حول هذا الصاروخ.

يأتي هذا الإعلان بعد ليلتين من القصف الروسي المكثف عبر أوكرانيا، والذي أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وتدمير بنية تحتية للطاقة. وتسعى أوكرانيا إلى تطوير صناعتها العسكرية المحلية وتقليل اعتمادها على المساعدات العسكرية الغربية.

كما أشار «زيلينسكي» الأسبوع الماضي إلى أن قواته استخدمت لأول مرة صاروخًا مسيّرًا طويل المدى أوكراني الصنع، والذي أطلق عليه اسم «باليانيتسيا». كما أبرمت كييف اتفاقيات مع شركات أسلحة غربية لإنتاج أسلحة صغيرة وذخيرة.

وفي سياق متصل، أعلن «زيلينسكي» اليوم أن كييف استخدمت طائرات مقاتلة من طراز «إف-16» التي حصلت عليها من شركائها الغربيين لصد الهجمات الجوية الروسية الأخيرة. وأكد قائلاً: لقد دمرنا الصواريخ والطائرات المسيرة باستخدام طائرات «إف-16»، لكنه شدد على أن عدد الطائرات التي تلقتها كييف لا يزال غير كافٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى