أخبار دولية

«نتنياهو» يدعو للضغط على «حماس»، و«بايدن» يتوقع اتفاقًا قريبًا

في تصريحاته اليوم الأحد، شدد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، على ضرورة توجيه الضغط نحو حركة «حماس» بدلًا من حكومة إسرائيل، مؤكدًا أن هناك قضايا يمكن التفاوض بشأنها وأخرى لا يمكن التنازل عنها. وأشار إلى أن إسرائيل مصممة على الدفاع عن نفسها وأن الضغط العسكري والسياسي هو السبيل الوحيد لدفع «حماس» للتراجع عن مواقفها.

من جانبه، أعلن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن أقرب من أي وقت مضى، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد. وصرح «بايدن» بأن المحادثات بشأن وقف إطلاق النار جارية، لكن الاتفاق لم يُبرم بعد.

وفي هذا السياق، أكدت قطر ومصر والولايات المتحدة أن مسؤولين كبار من حكوماتها سيجتمعون مرة أخرى في «القاهرة» لمواصلة المحادثات بشأن وقف النار قبل نهاية الأسبوع المقبل. وقد عقدت محادثات مكثفة في «الدوحة» خلال الأيام الماضية بهدف التوصل إلى اتفاق.

في غضون ذلك، تستمر العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع «غزة» منذ السابع من أكتوبر 2023، بعد أن شنت «حماس» هجومًا صاروخيًا واسعًا على إسرائيل واحتجزت نحو 250 إسرائيليًا. ونتيجة للغارات الإسرائيلية على غزة، تجاوز عدد القتلى الفلسطينيين 40 ألف شخص، وفقًا لوزارة الصحة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى