اقتصاد وتكنولوجيا

ارتفاع أسعار النفط وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً ملحوظاً تجاوز دولاراً واحداً في تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث تعافت من خسائر اليوم السابق.

جاء هذا الارتفاع في أعقاب القلق المتزايد من تأثير تصاعد الصراع في الشرق الأوسط على إمدادات النفط، مما ساهم في دعم الأسعار على الرغم من المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة.

أسعار العقود الآجلة

بحلول الساعة 00:37 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.25 دولار، أي بنسبة 1.6%، لتصل إلى 77.55 دولار للبرميل.

في الوقت ذاته، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.35 دولار، أو بنسبة 1.9%، إلى 74.29 دولار للبرميل. هذا في مقابل انخفاض أسعار الخامين القياسيين بنحو 1% في اليوم السابق بسبب تراجع أسواق الأسهم العالمية.

التوترات الإقليمية وتأثيرها

شهدت الأسواق حالة من التوتر بسبب القلق من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، خاصة بعد مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران.

ومن المتوقع أن تؤدي أي تصعيد إضافي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل أكبر. تركز السوق بشكل كبير على الردود المحتملة من إيران والعمليات العسكرية المتوقعة من قبل إسرائيل.

الأحداث الأخيرة وتداعياتها

استعدت كل من إسرائيل والولايات المتحدة لردود فعل أكبر بعد تهديدات إيران وحلفائها بالرد على الهجمات الأخيرة.

وأكدت الولايات المتحدة أنها تسعى لإقناع الدول بإبلاغ إيران بأن التصعيد ليس في مصلحتها، وذلك خلال ما وصفه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بأنه “لحظة حرجة” للمنطقة.

تأثير العوامل الأخرى على العرض

على صعيد العرض، أظهرت بيانات تتبع السفن انخفاضاً في صادرات النفط من فنزويلا، العضو في منظمة أوبك، في يوليو الماضي، بسبب مشكلات في وحدات معالجة الخام مما قلص المخزون المتاح وأدى إلى تأخير تحميل الشحنات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى