أخبار دولية

الجيش الإسرائيلي يكشف عن عشرات الأنفاق في محور صلاح الدين بغزة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف عشرات الأنفاق في منطقة محور صلاح الدين “فيلادلفيا” التي تمتد على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وجاء في بيان الجيش، الصادر يوم الأحد، أن القوات الإسرائيلية تعمل بجدية على تحديد مسارات الأنفاق وتدميرها في هذه المنطقة الحيوية.

وذكر البيان أنه في بداية الأسبوع الماضي، تمكنت القوات من اكتشاف نفق كبير بارتفاع ثلاثة أمتار، في إحدى العمليات التي تهدف للكشف عن شبكة الأنفاق المعقدة في المنطقة.

وأضاف البيان أن القوات تواصل جهودها في تحديد وتحييد مسارات الأنفاق المكتشفة، مع التعهد بتدمير جميع البنى التحتية تحت الأرض في المنطقة بشكل كامل لمنع إعادة تشكيلها في المستقبل.

 نفي مصري للتسريبات الإسرائيلية

في سياق متصل، نفت مصادر مصرية رفيعة المستوى بشكل قاطع وجود أي وفود إسرائيلية أو فلسطينية على الأراضي المصرية للتباحث حول تهدئة الوضع في قطاع غزة.

وأكدت المصادر في الأسبوع الماضي، أن كل ما يتم تداوله بشأن مفاوضات التهدئة ما هو إلا تسريبات إسرائيلية تهدف للتغطية على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي.

وترى هذه المصادر أن نتنياهو يسعى لتحقيق مكاسب سياسية قبل خطابه المرتقب من خلال نشر مزاعم حول السماح بخروج المصابين الفلسطينيين وتكثيف عمليات الإغاثة الإنسانية في غزة، إضافة إلى تحقيق تقدم في اتفاق تهدئة محتمل.

 تفاصيل الصفقة المزعومة

تشير مصادر مطلعة على المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس عبر الوسطاء، إلى أن تفاصيل الصفقة المحتملة قد تم الاتفاق عليها بالفعل، بما في ذلك معالجة القضايا الأمنية المعقدة.

كما شملت المباحثات مناقشة تداعيات الانسحاب الإسرائيلي من محور صلاح الدين، إضافة إلى بحث عودة سكان شمال قطاع غزة إلى منازلهم بعد فترة طويلة من النزوح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى