فن

إيناس الدغيدي: الرقابة رفضت أفلامي لكنها لم تمنع عرضها

تحدثت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي عن علاقتها بالرقابة المصرية على الأفلام، حيث صرحت بأن الرقابة غالباً ما ترفض أفلامها، لكنها توضح أن هذا الرفض لا يعني بالضرورة منع العرض النهائي. وأضافت الدغيدي أن الرقابة تناقش المشاهد المثيرة للجدل في أفلامها، مما يُسهم في الوصول إلى حلول تسمح بالعرض بعد تعديل بعض المشاهد.

تجربة فيلم “دانتيلا” وأثر الرقابة

أوضحت الدغيدي أن أحد أفلامها، “دانتيلا”، واجه رفضاً من الرقابة لاحتوائه على مشاهد لم تجد قبولاً لديهم.

وأشارت إلى تعليق الناقد الراحل علي أبو شادي، الذي كان يرى أن بعض مشاهد الفيلم ذات قيمة فنية، إلا أن موقفه كرقيب منعه من قبولها في العرض.

أهمية الرقابة والحدود في صناعة السينما

رغم تجاربها الصعبة مع الرقابة، أكدت الدغيدي أنها لا تطالب بإلغائها بشكل كامل، لأنها ترى أن بعض الأفلام قد تحتوي على رسائل سلبية للمجتمع.

وأشارت إلى أن الرقابة تلعب دوراً في الحفاظ على معايير معينة في الأفلام، خاصة مع وجود جمهور ليس لديه الوعي الكافي للتفرقة بين الأعمال الفنية ذات القيمة والأفلام التي تستهدف الربح دون مراعاة القيم.

أقيمت النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي يوم 24 أكتوبر 2024، ليواصل نجاحه كأحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة العربية.

يجمع المهرجان نخبة من صناع السينما والفنانين والمخرجين من مختلف الدول، ويستعرض أعمالاً متنوعة تشمل الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية وأفلام التحريك، إضافة إلى جلسات نقاشية وورش عمل تهدف إلى تطوير المواهب ودعم المشاريع السينمائية.

دعم السينما العربية والدولية في مهرجان الجونة

يهدف مهرجان الجونة إلى تعزيز صناعة السينما في العالم العربي، مع تخصيص مساحات لعرض الأفلام القصيرة والطويلة، سواء كانت روائية أو وثائقية، كما يُقدم عروضاً حصرية ويتناول قضايا مجتمعية وفنية هامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى