أخبار دولية

تصاعد التوتر بين الصين وتايوان: سفن وعمليات عسكرية في المياه المحيطة

 

أفاد خفر السواحل التايوانيون بأنهم رصدوا مجموعات من السفن الصينية تتواجد حول جزيرتهم، وذلك في سياق المناورات العسكرية التي أعلنت بكين عن تنفيذها قرب تايوان.

وكشف البيان أن عدة سفن عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، حيث ظلت هذه السفن في مياه الجزيرة الشمالية والجنوبية الغربية والشرقية.

الصين تُعلن عن “عمليات تفتيش” عسكرية

في المقابل، أكد خفر السواحل الصينيون أنهم نشروا أربعة أساطيل لإجراء “عمليات تفتيش” حول المياه المحيطة بتايوان، وذلك بعد انطلاق المناورات العسكرية.

وقد صرح المتحدث باسم خفر السواحل بأن العمليات تأتي في إطار إنفاذ القانون، بموجب مبدأ “صين واحدة” الذي يعتبر تايوان جزءًا من الصين.

 أهداف المناورات العسكرية الصينية

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن المناورات، المعروفة باسم “السيف المشترك 2024 ب”، تهدف إلى “اختبار القدرات العملياتية المشتركة” للقوات. وركزت المناورات على دوريات الاستعداد القتالي البحري والجوي، مع استعراض القدرة على حصار الموانئ والمناطق الاستراتيجية.

رد تايوان على الاستفزازات الصينية

أعربت وزارة الدفاع التايوانية عن إدانتهم للسلوك الصيني، ووصفته بأنه “غير عقلاني واستفزازي”. وأكدت أنها قد نشرت “القوات المناسبة” للرد على أي تهديدات، مشيرة إلى أهمية حماية حريتها وديمقراطيتها.

 القلق الأميركي من التصعيد العسكري

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من الأنشطة العسكرية الصينية حول تايوان، مشيرة إلى أن الرد العسكري على الخطاب الروتيني السنوي يعد غير مبرر وقد يؤدي إلى تصعيد التوترات.

ودعت الخارجية الأميركية بكين إلى ضبط النفس، مشددة على أهمية السلام والاستقرار في المنطقة. كما أكدت على التزامها بسياسة “صين واحدة” ودعمها لتايوان وفقًا لقانون العلاقات معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى