اقتصاد وتكنولوجيا

سعر الدولار في مصر اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024

في بداية تعاملات اليوم الأحد، 13 أكتوبر 2024، استقر سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري في البنوك وشركات الصرافة.

جاء هذا الاستقرار في الوقت الذي يستعد فيه البنك المركزي المصري لطرح أذون خزانة جديدة، بقيمة 50 مليار جنيه، بهدف تدبير احتياجات السيولة المالية اللازمة للوزارات والهيئات الاقتصادية العامة.

طرح أذون خزانة جديدة لتلبية احتياجات السيولة

يعتزم البنك المركزي طرح أذون خزانة اليوم بقيمة 50 مليار جنيه، تتوزع على عطاءات لمدة 3 و9 أشهر. يشمل الطرح الأول 30 مليار جنيه لأذون 3 أشهر، والتي ستصدر في 15 أكتوبر 2024، وستستحق في 14 يناير 2025.

بينما الطرح الثاني سيكون بقيمة 20 مليار جنيه لأذون 9 أشهر، وسيتم استحقاقه في 15 يوليو 2025. هذه الخطوة تأتي في إطار جهود البنك المركزي لسد عجز الموازنة وتلبية احتياجات السيولة في السوق.

نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر

أعلن البنك المركزي المصري عن تحقيق صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر 18.182 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ3.208 مليار دولار بنهاية الربع الثاني.

هذا التزايد الملحوظ يشير إلى استعادة الثقة في الاقتصاد المصري، حيث سجل القطاع الإنشائي أكبر حصة من التدفقات بقيمة 15.054 مليار دولار، تليه الاستثمارات في القطاع الصناعي والزراعي.

اجتماع لجنة السياسة النقدية لتحديد سعر الفائدة

من المقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها يوم الخميس المقبل، 17 أكتوبر 2024، لمناقشة أسعار الفائدة.

تشير التوقعات إلى احتمال تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، وذلك في ظل الوضع الاقتصادي الراهن والتحديات التي يواجهها السوق المحلي.

أسعار الدولار في البنوك المصرية والسوق السوداء

سجل متوسط سعر الدولار في البنوك المصرية حوالي 48.40 جنيه للشراء، و48.65 جنيه للبيع. وفي السوق السوداء، جاء سعر الدولار عند 47.90 جنيه للشراء و48.90 جنيه للبيع.

يُظهر هذا التباين في الأسعار في السوقين الرسمي والسوداء تأثير عدم استقرار الأسعار العالمية على السوق المحلي.

توجهات السوق وأزمة الدولار في مصر

تسعى الحكومة المصرية إلى معالجة أزمة الدولار من خلال تطبيق سياسات اقتصادية متنوعة، بما في ذلك تعزيز الاستثمارات الأجنبية وتحسين بيئة الأعمال.

وقد أشار الرئيس إلى الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة التحديات الحالية وتحقيق استقرار في سعر الصرف، مما يعكس الجهود المبذولة للتغلب على العقبات الاقتصادية الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى