أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يحذر من عواقب حظر «الأونروا» في إسرائيل

أكد جوزيب بوريل، مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، أن قرار السلطات الإسرائيلية بحظر عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

وأوضح «بوريل» أن الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق بالغ تجاه مشروع القانون الذي يُناقش حالياً في البرلمان الإسرائيلي والمتعلق بالأونروا.

وأضاف «بوريل» أن الاتحاد الأوروبي يدعم موقف الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هذه القضية، محذراً من أن تمرير هذا المشروع سيمنع وكالات الأمم المتحدة من تقديم الخدمات والحماية للاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، القدس الشرقية، وقطاع غزة. كما شدد على أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم الأونروا ووكالات الأمم المتحدة الأخرى.

وكانت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست قد صادقت يوم الأحد على مشروع قانون يهدف إلى حظر عمل الأونروا في إسرائيل، والذي تقدم به عضوا الكنيست دان إيلوز من حزب «الليكود» ويوليا مالينوفسكي من حزب «يسرائيل بيتنا»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وتمثل هذه المصادقة خطوة نحو إحالة القانون للتصويت عليه في القراءة الثانية والثالثة في الكنيست ليصبح قانوناً نافذاً.

ووفقاً لمشروع القانون، سيتم إلغاء اتفاقية عام 1967 التي سمحت للأونروا بالعمل في إسرائيل، مما سيؤدي إلى وقف أنشطتها وحظر أي تواصل بين المسؤولين الإسرائيليين وموظفي الوكالة، بالإضافة إلى منع منح تأشيرات دبلوماسية لموظفي «الأونروا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى