أخبار دولية

تصاعد العمليات الإسرائيلية البرية ضد حزب الله في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أن قوات الفرقة 146 بدأت في تنفيذ عمليات برية محددة الأهداف ضد مواقع وبنى تحتية تابعة لحزب الله في القطاع الغربي لجنوب لبنان. وتأتي هذه العمليات في إطار التحركات الإسرائيلية المستمرة لتعزيز الأمن في المناطق الحدودية.

إعلان مناطق عسكرية مغلقة في شمال إسرائيل

بالتزامن مع بدء العمليات، قام الجيش الإسرائيلي بإعلان أربع مناطق شمالية مناطق عسكرية مغلقة منذ مساء الاثنين، ومنع المدنيين من دخولها حفاظاً على سلامتهم. وتستمر تلك التدابير كجزء من الإجراءات الأمنية المكثفة في المناطق الحدودية.

 ردود الفعل الدولية على العمليات البرية

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن تقييمها للوضع، مؤكدة أن العمليات البرية الإسرائيلية لا تزال محدودة حتى الآن. كما طالبت واشنطن إسرائيل بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني وتقليل الخسائر بين المدنيين.

 توسيع نطاق العمليات على ساحل جنوب لبنان

أصدر الجيش الإسرائيلي تحذيراً يطالب فيه الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عن منطقة نهر الأولي في جنوب لبنان بسبب نية الجيش شن عمليات عسكرية على ساحل المنطقة.

حزب الله يرد بقصف قاعدة استخبارات إسرائيلية

في المقابل، أعلن حزب الله مسؤوليته عن استهداف قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “8200” قرب تل أبيب، رداً على استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكد الجيش الإسرائيلي اعتراض بعض الصواريخ عبر نظام القبة الحديدية، فيما سقطت الصواريخ الأخرى في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات.

توجيهات إضافية من قيادة الجبهة الداخلية

رغم التصعيد، أكد الجيش الإسرائيلي عدم حدوث أي تغييرات في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية، حيث تستمر القوات في اتخاذ تدابير احترازية للتعامل مع الهجمات المتزايدة من حزب الله.

حزب الله يستهدف شمال إسرائيل ويتفادى قاعدة اليونيفيل

شن حزب الله هجمات على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل، بما في ذلك هجوم بالقرب من مدينة حيفا أسفر عن إصابة عشرة إسرائيليين. ورغم هذه الهجمات، أصدر الحزب تعليمات لقواته بعدم استهداف القوات الإسرائيلية القريبة من قاعدة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) في مارون الراس، متهماً إسرائيل باستخدام تلك القوات كدروع بشرية.

 تداعيات النزوح وتكثيف العمليات الجوية

الغارات الجوية الإسرائيلية أدت إلى نزوح نحو 1.2 مليون شخص في لبنان. مع تصاعد الهجمات البرية والجوية، يخشى كثيرون من تكرار سيناريو غزة في لبنان، حيث تزايد الدمار نتيجة الحملة الإسرائيلية.

على الرغم من وصف الجيش الإسرائيلي لعملياته البرية بأنها “محدودة ودقيقة”، إلا أن نطاق العمليات يتسع تدريجياً مع استمرار الهجمات المتبادلة بين الجانبين. تؤكد إسرائيل أن هدفها الأساسي هو تطهير المناطق الحدودية التي تستخدمها قوات حزب الله للاختباء، دون نية للتوغل العميق في الأراضي اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى