منوعات

وزارة الصحة تعلن عن أربع تطعيمات يجب أن يحصل عليها طلاب المدارس

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن أهمية أربع تطعيمات رئيسية يجب أن يحصل عليها طلاب المدارس لحمايتهم من الأمراض المعدية.

تشمل هذه التطعيمات لقاح الأنفلونزا، الجديري المائي، التهاب الكبد (أ)، ولقاح المكورات الرئوية. حيث يُعتبر لقاح الأنفلونزا من بين التطعيمات الأكثر أهمية خاصة مع بدء الموسم الدراسي، حيث يتزايد انتشار الأمراض نتيجة التزاحم واختلاف درجات الحرارة.

 طرق انتقال بكتيريا المكورات الرئوية

دعا الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أولياء الأمور للتحقق من سجلات تطعيمات أطفالهم والحرص على الحصول عليها في الوقت المحدد.

كما حذر من انتشار بكتيريا المكورات الرئوية، التي تنتقل من خلال الاتصال المباشر بإفرازات الجهاز التنفسي. يُمكن للأطفال أن يكونوا حاملي للمرض دون أن يظهر عليهم أي أعراض، مما يزيد من خطر العدوى في البيئات المدرسية.

 تفاصيل حول تطعيمات الجديري المائي

أوضح الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام المصل واللقاح في فاكسيرا، أن تطعيم الجديري المائي، وهو تطعيم حي، يساهم في الوقاية من هذا الفيروس سريع الانتشار. يشدد على أهمية أخذ الجرعتين الموصى بهما، وأن التطعيم متاح في مراكز التطعيمات. كما أن الإصابة بالجديري المائي قد تكون خطرة على الحوامل وتسبب مضاعفات خطيرة.

أهمية لقاح التهاب الكبد (أ)

تحدث الدكتور محمدي عن لقاح التهاب الكبد (أ) وأهمية النظافة الشخصية في الوقاية من العدوى. الأعراض المرتبطة بهذا المرض تشمل الحمى وفقدان الشهية، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد. يُعتبر التطعيم وسيلة فعالة للوقاية.

 نصائح حول لقاح الأنفلونزا

أكدت وزارة الصحة على أن لقاح الأنفلونزا ممنوع للأطفال أقل من 6 أشهر وللأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه مكوناته. يُنصح ببدء تطعيم الأطفال من عمر 6 أشهر، وقد يحتاج بعضهم إلى جرعتين في حال كانت هذه هي المرة الأولى لهم في تلقي اللقاح.

يُعتبر التلقيح وسيلة فعالة للحماية من الأمراض المعدية، ومن الضروري أن يتأكد أولياء الأمور من تلقي أطفالهم التطعيمات اللازمة في الوقت المناسب. إن الوقاية من الأمراض من خلال التطعيمات يُسهم في الحفاظ على صحة الطلاب والمجتمع بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى