أخبار دولية

واشنطن تحذّر طهران من التدخل العسكري ضد إسرائيل

في ظل الغزو الإسرائيلي البري “المحدود” لقرى جنوب لبنان، وجّه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن تحذيراً شديد اللهجة لإيران من عواقب وخيمة إذا أقدمت على هجوم عسكري مباشر ضد إسرائيل.

أوستن أكد خلال مكالمته مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت على دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

مواجهة حزب الله

شدد أوستن على ضرورة تفكيك بنية حزب الله التحتية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، مؤكداً أن هذا الإجراء ضروري لمنع الحزب من تكرار هجمات شبيهة بهجوم السابع من أكتوبر، الذي نفذته حركة حماس وأشعل حرباً مدمرة في قطاع غزة قبل عام.

الدعوة للحلول الدبلوماسية

بالرغم من دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، أشار أوستن إلى أهمية البحث عن حل دبلوماسي يضمن سلامة المدنيين وعودتهم إلى منازلهم على جانبي الحدود. وأكد أن واشنطن لا تسعى لتوسيع النزاع، لكنها مستعدة للدفاع عن حلفائها ضد أي تهديدات إيرانية أو من الفصائل الموالية لها.

تصريحات البيت الأبيض

من جانبه، أكد متحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل في حقها بالدفاع عن نفسها ضد حزب الله وجميع الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران.

وأضاف أن الإدارة الأميركية تدرك خطورة احتمال توسع العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجنوب اللبناني، وأن الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لتحقيق استقرار دائم في المنطقة.

التوترات تتفاقم

هذه التصريحات تأتي في وقت تكثف فيه إسرائيل ضرباتها الجوية على مواقع حزب الله في لبنان، والتي أسفرت عن مقتل أمين عام الحزب، حسن نصرالله، بالإضافة إلى عدد كبير من المدنيين. وقد أجبرت هذه الهجمات نحو مليون شخص على الفرار من منازلهم.

الموقف الإيراني

رغم التصعيد، نفت وزارة الخارجية الإيرانية إرسال قوات إلى لبنان لدعم حزب الله، وذلك بعد أسبوعين من الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مواقع الحزب وقادته، وأسفرت عن مقتل 95 شخصًا وإصابة 172 آخرين في جنوب لبنان وسهل البقاع وبيروت خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى