اقتصاد وتكنولوجيا

ارتفاع أسعار النفط وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط اليوم، الاثنين 30 سبتمبر 2024، مدفوعة بزيادة المخاوف من احتمال حدوث اضطرابات في الإمدادات النفطية من منطقة الشرق الأوسط. جاء هذا الارتفاع في أعقاب تكثيف إسرائيل لهجماتها على جماعات متحالفة مع إيران، مما أثار القلق بشأن استقرار السوق.

تفاصيل أسعار النفط

في تداولات اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر بنحو 16 سنتًا، ما يعادل 0.22%، لتصل إلى 72.14 دولار للبرميل. كما شهد العقد الأكثر تداولاً تسليم ديسمبر ارتفاعًا قدره 10 سنتات، أو 0.14%، ليصل إلى 71.64 دولار للبرميل. أما بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط، فقد زاد سعره بمقدار 8 سنتات، أو 0.12%، ليصل إلى 68.26 دولار للبرميل.

 العوامل المؤثرة على الأسعار

في الأسبوع الماضي، شهدت أسعار النفط انخفاضًا، حيث تراجع خام برنت بنحو 3% وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 5%، بسبب المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ولكن اليوم، تلقت الأسعار دعمًا من احتمال اتساع الصراع في المنطقة، خاصةً مع الهجمات المتزايدة على إيران وحلفائها.

صرحت شركة (إيه إن زد) للأبحاث أن التصعيد الأخير للهجمات في الشرق الأوسط يزيد من احتمالية تورط إيران بشكل مباشر في الصراع، مما يمثل خطرًا كبيرًا على إمدادات النفط. حيث قامت إسرائيل بقصف أهداف للحوثيين في اليمن، بعد مقتل الأمين العام لجماعة حزب الله، حسن نصر الله، مما زاد من حدة التوترات في المنطقة.

 توقعات السوق

يتوقع المستثمرون أن تسهم هذه التوترات في زيادة أسعار النفط في المستقبل القريب، في حين أن منظمة أوبك وحلفائها (أوبك+) يخططون لزيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر، مما قد يؤثر على الأسعار بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى