منوعات

إجراءات مشددة لمواجهة مخالفات البناء والإشغالات في المدن الجديدة

صرح شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن الوزارة مستمرة في تنفيذ حملات مكثفة لإزالة مخالفات البناء والتعديات في مختلف المدن الجديدة.

وأكد الشربيني أنه لا يوجد أي تهاون في تطبيق القانون على المخالفين، وذلك حفاظًا على الطابع الحضاري لتلك المدن وهيبة الدولة. كما شدد على عدم إمكانية التصالح في أي مخالفات تمت بعد إصدار القانون رقم 187 لسنة 2023، الذي ينظم التصالح في بعض مخالفات البناء.

وطالب الوزير المواطنين المخالفين الذين ينطبق عليهم القانون بسرعة تقديم طلبات التصالح قبل الموعد النهائي المحدد في 4 نوفمبر المقبل.

حملات إزالة صارمة في مدينة الشروق

من جهته، أكد محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، على استمرار لجنة الإزالة في التصدي لأي أعمال بناء غير قانونية. وفي هذا السياق، نفذت اللجنة قراري إزالة لمخالفات في أدوار السطح لعقارين سكنيين في منطقتي “الأولى” و”الحي الثاني” شرق المدينة، حيث تمثلت المخالفات في زيادة نسبة البناء عن المسموح به.

وأوضح عبدالمقصود أن الجهاز اتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، وتم إيقاف التعامل على العقارين المخالفين، مع إلزام أصحابها بتحمل تكاليف الإزالة، موجهًا نداءً لأصحاب قطع الأراضي بالالتزام بالشروط البنائية المعتمدة.

إشغالات الأسواق في مدينة الشيخ زايد

أما في مدينة الشيخ زايد، أشارت مروة حسين أمين، رئيس جهاز المدينة، إلى أن الحملات اليومية لم تتوقف، حيث قامت فرق الإزالة برفع الإشغالات من أمام “سنتر الوجيه” في الحي الثالث عشر، وفتح الممرات للمشاة.

كما تم إزالة غرفة مخالفة في الطريق العام بالحي الخامس، وإزالة أعمدة بناء غير قانونية على أسطح المباني في قطعة الأرض رقم 62 بالحي التاسع.

إغلاق وتشميع عقارات مخالفة في مدينة السادات

وفي مدينة السادات، أوضح ياسر عبدالحليم حسن، رئيس جهاز تنمية المدينة، أن حملات الإزالة التي نُفذت بالتعاون مع شرطة التعمير أسفرت عن إغلاق وتشميع 10 عقارات سكنية مخالفة للشروط التعاقدية والتخصيص في مختلف أنحاء المدينة. كما تم إغلاق بدرومات في حي الزيتون، التي استُخدمت لأغراض تجارية غير قانونية.

مدينة بني سويف الجديدة تواصل حملات الإزالة

في مدينة بني سويف الجديدة، نفذت أجهزة المدينة بالتعاون مع شرطة المرافق وشرطة التعمير حملة لرفع الإشغالات وإزالة المخالفات. وأسفرت الحملة عن إزالة 20 حالة إشغال طريق من الباعة الجائلين في مناطق مثل “ابني بيتك 1” ومركز المدينة، بالإضافة إلى تحرير 5 محاضر إشغال ضد مخالفين.

كما تم اتخاذ قرارات بإغلاق وتشميع 31 محلًا تجاريًا تعمل بدون ترخيص في مركز المدينة والحي السكني الثاني، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالتراخيص القانونية لتجنب العقوبات.

رسالة واضحة للمخالفين

في إطار هذه الحملات، شددت أجهزة المدن الجديدة على أهمية التزام المواطنين بالشروط القانونية للبناء وعدم ارتكاب أي مخالفات، وذلك لتجنب اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى