أخبار دولية

الصين وباكستان توقعان اتفاقية لاستكشاف احتياطات النفط والغاز

ترجمة: فاطمة صفوت

وقعت الصين وباكستان اتفاقية تهدف إلى استكشاف احتياطات النفط الصخري والثقيل، حيث وقعت شركة تطوير النفط والغاز الباكستانية مذكرة تفاهم مع شركة CCD الصينية.

وفقًا لتقرير صادر عن “دون نيوز”، شاركت بعثة من شركات الطاقة الباكستانية برئاسة وزير البترول الفيدرالي، الدكتور مصدق ملك، في معرض طريق الحرير الدولي الثامن لتعزيز التعاون مع الصين في دعم قطاع الطاقة الباكستاني.

خلال سلسلة من الاجتماعات، التقى الدكتور مصدق ملك بممثلي عدد من الشركات الصينية، بما في ذلك مكتب شانسي للطاقة، مجموعة يان تشانغ للبترول، مجموعة هوالو للهندسة والتكنولوجيا، شركة شنغهاي الكهربائية، مجموعة شنسي بلاور، مجموعة الصين النموذجية، وشركة هانغتشو مايبا المتحدة للاستيراد والتصدير، وذلك في الجناح الباكستاني بالمعرض المقام في مدينة شيان الصينية.

في هذه المناسبة، سلطت الشركات الباكستانية مثل شركة تطوير النفط والغاز، البترول الباكستانية المحدودة، شركة ماري للبترول المحدودة، شركة فوجي للأسمدة المحدودة، ومجلس ثار لطاقة الفحم، الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في المعرض.

وجاء في بيانرسمي أنه وفقًا لمذكرة التفاهم، ستساعد إجراءات البحث والتنقيب عن النفط الصخري باكستان في تلبية احتياجاتها من الطاقة من المصادر المحلية.

تم توقيع مذكرة التفاهم خلال حفل منتدى معرض طريق الحرير الدولي الثامن للاستثمار والتجارة في الصين. وأوضح وزير البترول مصدق ملك خلال الحفل أن باكستان ستعزز التعاون والشراكة مع الصين خلال الفترة المقبلة.

كما أكد الوزير الفيدرالي رؤية رئيس الوزراء شهباز شريف، مشيرًا إلى أن باكستان ستوفر تسهيلات كبيرة للشركات الصينية بالتعاون مع الشركات الباكستانية، سواء بشكل فردي أو جماعي.

ناقش المنتدى العديد من مجالات الشراكة، بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز، تحديث المصافي، واستخدام الفحم لإنتاج الغاز.

وأكد الدكتور مصدق ملك أن باكستان تمتلك أكبر احتياطي من الفحم، وهي ملتزمة بزيادة مواردها مع الحفاظ على البيئة. كما أشار إلى اهتمام الدولة بإنتاج الأسمدة باستخدام طاقة الفحم، بالإضافة إلى دراسة إنتاج الأمونيا والهيدروجين الأزرق والأخضر.

وشدد الدكتور مصدق ملك على الشراكة بين باكستان والصين في مجالات المشاريع والتكنولوجيا، حيث شاركت الشركات الصينية في اجتماعات الأعمال مع الشركات الباكستانية وساهمت في تبادل الفرص والمشاريع.

المصدر: داون نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى